بالفيديو. حملة "خارجة عن القانون" تطالب بإلغاء القوانين "المكبلة" للحريات الفردية

DR

في 15/10/2019 على الساعة 12:01

وصلت حملة "خارجة عن القانون"، المطالبة برفع التجريم عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وإلغاء مواد القانون الجنائي "المكبلة" للحريات الفردية، إلى 10 آلاف توقيع، وفقا لما أكده نشطاؤها.

وذكر النشطاء في ندوة نظموها، مساء اليوم ، بالدارالبيضاء، أن الحملة التي جرى إطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي، وجهت رسالة إلى رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، يطالبون فيها بـ"إيقاف المتابعات القضائية المتعلقة بالعلاقات الجنسية الرضائية خارج إطار الزواج بين البالغين والإجهاض والخيانة الزوجية".

وقال عبد الوهاب الرفيقي، الباحث في الدراسات الإسلامية، وأحد الموقعين على "حملة خارجة عن القانون" للمطالبة بتعديل القوانين "المكبلة" للحريات الفردية أن "نقاش الحريات الفردية هو نقاش غير ديني"، مضيفا أن "القوانين الموجودة حاليا في علاقتها مع الحريات الفردية هي متشددة".

ومن جهته، اعتبر المحامي والأستاذ الجامعي عمر بنجلون أن "التحولات التي يعرفها المجتمع حاليا تفرض جديا هذا النقاش، نظرا لكونها لا تتناسب والقوانين الموجودة".

وذكر بنجلون أن حملة "خارجة عن القانون"، وجهت رسالة إلى رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، للمطالبة بـ"انتهاج سياسة جنائية أكثر مواكبة لروح الدستور المغربي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والوقف الفوري لتطبيق القوانين المكبلة للحريات الفردية"، داعيا النيابة العامة، إلى "إيقاف المتابعات القضائية المتعلقة بالعلاقات الجنسية الرضائية خارج إطار الزواج بين البالغين والإجهاض والخيانة الزوجية".

كما كشف الصحافي والناشط في الحملة، عبد الله الترابي، أنه تم كذلك توجيه رسالة إلى رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وإلى مديري القنوات التلفزية والإذاعية ووسائل الإعلام العمومي، لحثهم تخصيص حصص زمنية منتظمة لمناقشة موضوع الحريات الفردية في المغرب، داعيا النواب والفاعلين السياسيين وممثلين عن المجتمع المدني والفنانين والمثقفين إلى الإنخراط في هذا النقاش.

تصوير ومونتاج: سعيد بوشريط

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 15/10/2019 على الساعة 12:01