بالفيديو: لهذا أحيل 4 مجندين على المحكمة العسكرية وهذا ما ينتظرهم

Le360

في 11/09/2019 على الساعة 16:00

تمت إحالة أربع مجندين يوم السبت الماضي على المحكمة العسكرية بالرباط، بعدما قاموا بسبّ مدربيهم في ثكنتي كرسيف والحاجب.

أفادت مصادر قضائية أن هؤلاء المجندين فقدوا أعصابهم خلال أحداث وقعت الأسبوع الماضي في ثكنتين مخصصتين للمجندين الذين تم استدعاؤهم مطلع شتنبر الجاري.

فخلال دورتين تدريبيتين منفصلتين، رفض المجندون الأربعة الخضوع لأوامر المدربين.

تجب الإشارة إلى أن خضوع الـ15000 شاب وشابة للتداريب في إطار الخدمة العسكرية يخضع لقوانين صارمة وإجراءات تأديبية متعلقة بالتنظيم العسكري.

وأولى القواعد التي يتعين على المجندين احترامها خلال تواجدهم بالثكنات تهم "الاحترام التام للقوانين العسكرية وأومر القيادة"، بحسب ما ذكره نفس المصدر.

ولاحظ فريق من Le360، الذي حل مؤخرا بثكنة الحاجب، أن أول درس يتم تلقينه لهؤلاء المجندين يهم "احترام القوانين العسكرية". وبالتالي فإن عدم الانصياع للأوامر يؤدي إلى الحبس النافذ. وسيتابع المجندون الأربعة في حالة اعتقال.

تصوير ومونتاج: ياسين بنميني

وقد تم إخطار القوات المسلحة الملكية بهاتين الواقعتين من قبل التسلسل الهرمي العسكري والتي أمرت الدرك الملكي (الذي له صلاحية الشرطة القضائية في هذه الحالات) بالاستماع إلى المجندين الأربعة وإحالتهم على المحكمة العسكرية الدائمة بالرباط. وقد حددت هذه الأخيرة يوم 24 شتنبر الجاري كتاريخ لبدء المحاكمة، مع العلم أن عائلات المجندين الأربعة عينت محامين للدفاع عن أبنائهم.

هذه المحاكمة، التي يجب أن تشكل درسا وعبرة للآخرين، ستركز على فكرة أن "القوانين العسكرية لا يجب انتهاكها"، سواء في حالة الحرب كما في حالة السلم، كما يرى الخبراء في هذا الميدان.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 11/09/2019 على الساعة 16:00