المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى الإفراج عن هاجر الريسوني

DR

في 09/09/2019 على الساعة 13:15

دخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان على الخط في قضية الصحفية هاجر الريسوني المتابعة بتهمة «الإجهاض السري».

وذكر المجلس، في بلاغ له، اليوم الاثنين، أنه تابع بـ«اهتمام النقاش الجاري حول الحريات الفردية ومسألة الإيقاف الإرادي للحمل الذي أثاره اعتقال السيدة هاجر الريسوني»، كاشفا أنه سيقدم، في الأيام المقبلة، توصياته لتعديل القانون الجنائي، الذي تناقشه حاليا لجنة التشريعات وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

وأكد المجلس أنه «مطمئن لدعم الرأي العام لهذه التوصيات التي تتوخى حماية الحريات الفردية والحياة الخاصة، مع احترام المقتضيات الدستورية المتعلقة بضمان الحقوق والحريات الأساسية، خاصة منها الفقرة الأولى من الفصل 24 والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب».

وذكر المصدر ذاته، أنه يأمل أن «يكون هذا التداول العمومي نقطة تحول لإنهاء تردد الفاعلين السياسيين بخصوص ملاءمة الإطار التشريعي لبلدنا مع أحكام الوثيقة الدستورية والمواثيق الدولية وتكييف هذا الإطار مع الممارسات المجتمعية».

وأعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان للرأي العام بأنه قام بتعيين ممثل له لملاحظة محاكمة هاجر الريسوني وخطيبها رفعت أمين وجميع الأشخاص المتابعين في إطار هذه القضية.

هذا وسجل المجلس «تفاعل شتى المواقف والأفكار التي عبر عنها الرأي العام حول مسألة الحريات الفردية والحياة الخاصة»، مستنكرا «القذف والسب والتشهير ذي الطبيعة التمييزية الذي عبر عنه البعض ضد السيدة المعنية».

تحرير من طرف حفيظ
في 09/09/2019 على الساعة 13:15