رئيس جهة الرباط: هكذا يجب مواجهة الفيضانات

DR

في 02/09/2019 على الساعة 21:30

تعليقا على الفيضانات التي عرفتها منطقة إمليل وكذا إقليم تارودانت، أكد عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، على أهمية واستعجالية العمل على المستوى الدولي لتفعيل الالتزام بكل الاتفاقات ذات الصلة بموضوع الحد من الاحتباس الحراري.

وطالب سكال في تدوينة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، بـ"مراجعة كل الدراسات حول الارتفاعات القياسية لمياه الأنهار والوديان والمعروفة بالفرنسية بـ études des crues centennales من قبل وكالات الأحواض المائية بما يستحضر المعطيات المستجدة".

وأكد سكال على "استعجالية مراجعة عاجلة لكل وثائق التعمير المتعلقة بالمناطق المحاذية لمجاري المياه للتأكد من أن كل المناطق المهددة غير مفتوحة للتعمير"، داعيا إلى "تحديد كل المناطق المهددة وكذا تحديد الإجراءات اللازمة والممكنة لحمايتها وتطوير برامج التدخل للتعامل مع مختلف الحالات الخطرة والحرجة الممكن حدوثها واتخاذ الصرامة في تطبيق قواعد التعمير ومنع البناء في المناطق الممنوع فيها".

هذا ودعا سكال إلى "وضع برامج تحسيسية للساكنة حول الإجراءات الواجب القيام بها في حالات السيول الجارفة الخطر بشكل علم"، مؤكدا أن "مجمل الفيديوهات المنشورة للكوارث التي وقعت مؤخرا تبين أن عددا من المواطنين يتعاملون بتهور واضح مع هذه الظواهر ويعرضون حياتهم للخطر بالبقاء في المناطق المهددة إما لأخذ صور وفيديوهات أو مشاهدة السيول".

تحرير من طرف عبير
في 02/09/2019 على الساعة 21:30