بالصور: الحشرة القرمزية تغزو عشرات الهكتارات من الصبار بضواحي طنجة

DR

في 07/07/2019 على الساعة 08:00

أبدى عدد من الفلاحين المهتمين بالشأن الفلاحي، بضواحي مدينة طنجة، تخوفات كبيرة بعدما راجت صور على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي حول تعرض نبات الصبار لمرض غريب بضواحي طنجة وبحقول تابعة لإقليم الفحص انجرة.

وانتشر التخوف أيضا وسط مستهلكي التين الشوكي خلال الايام القليلة الماضية، بفعل الانتشار الواسع للحشرة القرمزية التي أصابت أشجار هذه الفاكهة، في عدد من المناطق خارج المدار الحضري لمدينة البوغاز، وكشف عدد من الفلاحة أن هذا المنتوج وبالرغم من وفرته فاجأته حشرات وفيروسات دمرته بالكامل بعدد من الدواوير والقرى المتواجدة بإقليم الفحص أنجرة وبضواحي طنجة.

© Copyright : DR

وفي وقت تأتي فيه فاكهة الصبار أو "الزعبول" وفق التعبير المحلي، في مقدمة الفواكه التي يقبل عليها المغاربة وساكنة الشمال، خصوصا القادمين من جبال الريف التي تمتاز بحلاوتها خلال الصيف، يشتكي عدد من الفلاحين بالمنطقة من الانتشار الكبير للحشرة ولفيروس كشفوا انه فيروس جديد أصاب النبات منذ نحو أسبوعين.

في سياق متصل، دخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية "أونسا" على الخط، وكشف في بلاغ صادر أمس السبت، أن جهودا مشتركة بينه وبين الفلاحين، مكنت من معالجة مساحات هامة من مزارع الصبار المصابة بالحشرة القرمزية.

© Copyright : DR

وأوضح المكتب، أن تجربة نموذجية بإقليم الرحامنة -تعتمد على معالجة الفلاحين بأنفسهم للصبار من خلال الأدوية التي يمنحها لهم المكتب- مكنت من معالجة 239 هكتار بهذه المنطقة، في مواجهة هذه الحشرة التي أصابت نبات الصبار بحدة.

© Copyright : DR

وأضاف البلاغ الصادر عن المجلس الإدراي للمكتب، أن هذا الأخير يواصل العمل على برنامج وطني لتطوير وتكثيف نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية الذي يسهر عليه باحثون من أجل استعمالها في الحقول كبديل عن الصبار غير المقاوم للحشرة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 07/07/2019 على الساعة 08:00