نقابة تطالب بافتحاص شامل للمنظومة الدوائية

DR

في 23/06/2019 على الساعة 09:30

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والبرلمان، بغرفتيه، إلى القيام بافتحاص شامل للمنظومة الدوائية في المغرب.

وطالبت الشبكة ذاتها، في بلاغ لها، الحكومة بـ«إعادة تنظيم المنظومة الدوائية، بإصلاح اختلالاتها، ومحاربة الفساد المستشري فيها، وكذا القطع مع كل الممارسات الهادفة إلى الاغتناء اللامشروع على حساب صحة المغاربة».

ونبه المصدر ذاته، إلى أن «منظومة الأدوية في المغرب، تعرف وضعية خطيرة، لها تأثيرات كبيرة على صحة المواطن المغربي، وحياته»، لافتة إلى أنه «يتم ترويج الأدوية المغشوشة، والمنتهية الصلاحية، وغير المعروفة المصدر، فضلا عن نفاذ الأدوية الضرورية للحياة، الخاصة بالمصابين بأمراض مزمنة؛ وأمراض القلب والشرايين والدم؛ بفعل مناورات بعض الشركات المصنعة للأدوية، من أجل رفع أسعارها، دون الأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطن، والاسعار المتداولة على المستوى الدولي».

كما طالبت الشبكة، بـ«مراجعة عميقة للتشريعات، والقوانين المنظمة لمجال الأدوية، والصيدلة في المغرب، واعتماد الحكامة الجيدة، وتكريس مبدأ الشفافية، والنزاهة، والمراقبة الصارمة وضمان استقلال المؤسسة، المخول لها تدبير، وتسيير، ومراقبة القطاع الدوائي؛ بتحويلها إلى وكالة وطنية للأدوية».

تحرير من طرف عبير
في 23/06/2019 على الساعة 09:30