بالفيديو: تفاصيل تنظيم إفطار وصلاة جماعيين داخل كنيس يهودي بمراكش

DR

في 24/05/2019 على الساعة 10:00

دعت الطائفة اليهودية بمراكش، بحر هذا الأسبوع، المسلمين في شخص مدنيين وهيئات من المجتمع المدني ومسؤولين وأطر، إلى إفطار جماعي بمناسبة شهر رمضان بكنيس "بيت إيل".

وكشف مصدر le360، أن الحدث عرف حضور عائلات يهودية من عاصمة النخيل وأخرى من خارجها كلها تحمل الجنسية المغربية، إلى جانب والي جهة مراكش آسفي ورئيس مجلس الجهة ذاتها وشخصيات أخرى.

© Copyright : DR

وأضاف المصدر، وهو أحد الحاضرين، أن إماما مسلما رفع آذان المغرب للصلاة جماعة في قلب الكنيس، في مشهد إنساني بهيج، يشير المصدر نفسه.

ليفسح المسلمون بعدها المجال لليهود للصلاة وفق طقوسهم ومعتقداتهم، يستطرد المتحدث، مؤكدا أن موائد الإفطار جمعت الطائفتين معا في أجواء سادها التسامح والتعايش الذي يميز الديانات السماوية.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، يضيف مصدرنا، قال جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة، إن هذا الافطار السنوي الجماعي مفتوح للجميع بغض النظر عن ديانتهم ومعتقداتهم وأن باب الكنيس لم يغلق في وجه أحد والكل مرحب به ضمن هذا الحدث لتبادل التعارف وتجسيد روح التسامح والأخوة بين اليهود والمسلمين، قبل أن يتوجه بكلامه لوالي الجهة قائلا: "متكونش معايا رسمي بغيتك تكون معايا كيف ما نتايا بعيدا عن البروتكولات المعروفة".

وتابع المصدر أن الأجواء عموما كانت رائعة وبرزت فيها كلمة التسامح في الكثير من المرات وكان التعامل بين الطرفين راقيا والنقاش هادفا في جوانب كثيرة من الحياة العامة بعيدا عن الدين.

في 24/05/2019 على الساعة 10:00