الأطباء الداخليون يشلون المستشفيات لأسبوع كامل

Le360

في 29/04/2019 على الساعة 10:31

أكد مجلس طلبة الطب ومكتب طلبة طب الأسنان ومكتب طلبة الصيدلة في مدينة الدار البيضاء أنهم سيخوضون، منذ اليوم الاثنين، إضرابا لمدة أسبوع قابل للتمديد للأطباء الداخليين بالمستشفيات الجهوية والإقليمية.

كما قررت المكاتب المذكورة تنظيم اعتصام، الأربعاء المقبل، بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، بالإضافة إلى مسيرة باتجاه المستشفى الجامعي 20 غشت.

ويأتي تصعيد طلبة الطب احتجاجا على ما اعتبروه «العشوائية التي طبعت تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة، في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية» و«القرارات أحادية الجانب» التي اتخذتها كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والتي تهم إصدار دفتر الضوابط البيداغوجية للدكتوراه في الطب والصيدلة وطب الأسنان. 

ويرى الأطباء المحتجون، أن «تغييرات طالت نظام الميزات الخاص بالدكتوراه في الطب، ما يهدد مبدأ تكافؤ الفرص وتداريب السنة السادسة لطلبة طب الأسنان»، منبهة إلى «التراجع الخطير عن تطبيق محضر اتفاق 3 نونبر 2015، الموقع من طرف التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان من جهة، ثم من قبل وزارتي الصحة والتعليم العالي من جهة ثانية، والذي ينص على إشراك الطلبة في كل ورش يهم إصلاح قطاع التكوين الطبي بالمغرب».

ويطالب الأطباء بـ«تحسين ظروف التكوين المزرية لطلبة طب الأسنان، المتجلية في الاكتظاظ ونقص المعدات وانعدام السلامة بأرضيات التداريب الاستشفائية وقاعات الدروس التطبيقية».

تحرير من طرف عبير
في 29/04/2019 على الساعة 10:31