بالفيديو: وزير الصحة يدشن مستعجلات جديدة بمستشفى مكناس

Le360

في 19/04/2019 على الساعة 13:00

أشرف وزير الصحة، أنس الدكالي، بمعية والي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، يوم أمس الخميس، على إعطاء انطلاقة خدمات مصلحة المستعجلات الجديدة بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس، بكلفة إجمالية قدرها 62 مليون درهم.

وتشمل هذه الكلفة مليون و500 ألف درهم لإعادة التأهيل و4 مليون و700 ألف درهم مخصصة للتجهيزات البيوطبية والمعدات، وذلك من أجل الرفع من مستوى التدخلات الطبية الاستعجالية بجهة فاس مكناس.

وتتكون مصلحة المستعجلات الجديدة من مصلحة الاستقبال والتوجيه، وثلاث قاعات مخصصة للفحص الطبي، وثلاث قاعات مخصصة للعلاجات التمريضية، وقاعتين لإزالة الصدمات، وثلاث قاعات للمراقبة الطبية، وقاعة للإنعاش للتكفل بالحالات الحرجة، وقاعة للتكفل بالحالات المستعجلة خاصة بمرضى القلب والشرايين، ومركبين جراحيين، وغرفة للتعقيم.

ويسهر على سير هذه المصلحة الجديدة 16طبيبا، بمن فيهم 4 متعاقدين، و18 ممرضا، بمن فيهم 9 متعاقدين، و7 ممرضي التخذير، وعدد من التقنيين والإداريين. كما تتوفر هذه المصلحة على 3 سيارات إسعاف من نوع(أ)و(ب).

ويأتي هذا المشروع، في إطار سعي وزارة الصحة، بمعية باقي الشركاء، إلى تمكين ساكنة المنطقة من الاستفادة من خدمات استعجالية ذات جودة، وتيسير ولوج المرضى والمصابين إلى العلاج والاستشفاء، إلى جانب تكريس التكافؤ بين العرض والطلب في العلاجات الطبية.

وفي تصريح لـle360، قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن برنامج تأهيل مستعجلات مستشفى محمد الخامس تم في إطار برنامج ساهمت فيه أطراف متعددة من مجلس الجهة ومجلس بلدية مكناس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإضافة إلى وزارة الصحة، مؤكدا أن هذا البرنامج مكن مستشفى محمد الخامس بمكناس من الحصول على مصلحة جديدة بمعايير حديثة خصوصا فيما يتعلق بالتجهيزات الطبية والبيوطبية والصيدلة والأدوية وكذا توزيع المصالح والوحدات وقاعات الاستشارات الطبية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتهيئة قاعتين للجراحة.

وأضاف الدكالي، أن هذه المصلحة الجديدة تشغل 16 طبيبا، و36 ممرضا وممرضة، بالإضافة إلى تقنيي الإسعاف، مشيرا إلى أنه تم توفير جميع الإمكانيات الضرورية من أجل يقوم كل العاملين بالمصلحة بعملهم على أحسن وجه بتنسيق مع باقي المستشفيات بالإقليم وكذا المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وختم الدكالي تصريحه قائلا إن هذا المشروع يدخل في إطار استراتيجية الوزارة لتسريع تأهيل المستعجلات، إذ ستخصص الوزارة لكل جهة 3 مليون درهم من أجل تعزيز التجهيزات الصغيرة والأدوية والمستلزمات الطبية وتعزيز الموارد البشرية.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 19/04/2019 على الساعة 13:00