بالصور: ألوان قوس قزح في أزقة شفشاون تثير غضب المحافظين

DR

في 12/03/2019 على الساعة 19:00

أثارت صباغة درج على مقربة من ضريح مولاي علي بن راشد بمدينة شفشاون، بالوان قوس قزح، ضجة كبيرة أعقبها جدل واسع، بين مؤيد ومعارض.

© Copyright : DR

إقدام جمعية نسائية قادمة من مدينة فاس بتنسيق مع عمالة شفشاون والمجلس الاقليمي على صباغة الدرج بالوان وصفها الكثيرون بانها الوان حركة "المثليين"، خلقت ضجة كبرى خصوصا لدى الجماعة الحضرية للمدينة وأعضاء مجلسها المنتمون الى حزب العدالة والتنمية الإسلامي، التي رات ان ما تم انجازه يعد "تجاوزا خطيرا للمجلس ولثقافة المدينة وساكنتها"، يقول مصدرنا.

© Copyright : DR

المصدر أضاف أن النشاط الذي نظمته الجمعية القادمة من فاس بمناسبة يوم ثامن مارس كان يقتصر فقط على انشطة موازية داخلية منها معرض تشكيلي وامسية للحضرة الشفشاونية، قبل ان يفاجأ المجلس البلدي ودون ترخيص مسبق بصباغة الدرج بألوان لا علاقة لها بمدينة شفشاون وتاريخها العريق.

وفي انتظار صدور بلاغ رسمي عن بلدية شفشاون، كشف مصدر جماعي في اتصال هاتفي مع le360 ان ما قامت به الجمعية يدخل ضمن انشطتها المرخصة، مشيرا الى ان عددا من اعضاء حزب العدالة والتنمية بالمجلس هم الذين روجوا لمثل هذه الافكار، وكما العادة دوما، يؤكد مصدرنا، الحزب يحاول استغلال الفن في اصدار فتاوي دينية واشياء لا علاقة لها بالفن، الالوان جد عادية وتمت صباغة الدرج واضفت جمالية ورونق على المدينة والمنطقة.

العديد من صفحات التواصل الاجتماعي بمدينة شفشاون، ناهيك عن الفعاليات الجمعوية والفنية بشفشاون، صبت جام غضبها على السلطات المحلية بسبب الترخيص للجمعية بصباغة الادراج بتلك الألوان، معتبرين ان الجمعية والمجلس الاقليمي ليست لهم اي صلاحية ابدا، معتبرين ان رئيس المجلس الاقليمي ربما يحاول خدمة اجندة حركة المثليين.

© Copyright : DR

ساكنة مدينة شفشاون طالبت السلطات بالتدخل، لإخفاء ومسح تلك الاولوان من الادراج، والتي اعتبرتها ألوانا المدينة المشهورة بلونها الأزرق، جماليتها.

© Copyright : DR

تحرير من طرف سعيد قدري
في 12/03/2019 على الساعة 19:00