سلطات تارودانت تكشف السبب وراء نفوق 150 رأس غنم

أغنام نافقة (أرشيف)

أغنام نافقة (أرشيف) . DR

في 18/01/2019 على الساعة 15:17

أفادت مصادر محلية لـle360، قبل قليل، أن نفوق أزيد من 150 رأس من الغنم، في الثلاثة أيام الأخيرة، بمنطقة المنيزلة بإقليم تارودانت، كان بسبب مرض يدعى بـ"التسممات المعوية" ويصيب بالدرجة الأولى الماشية الحديثة الولادة، مؤكدة أن المصالح المعنية تمكنت من السيطرة على الوضع.

وأضافت المصادر ذاتها، أن رئيس جماعة المنيزلة توصل بمراسلة من الساكنة المحلية تؤكد نفوق ما يزيد عن 100 رأس من الأغنام، ما دفعه إلى اشعار السلطات المحلية والمصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة سوس ماسة، التي حلت بعين المكان وقامت بأخذ عينة من الماشية النافقة.

التحاليل المخبرية للعينات المأخوذة من الماشية المذكورة كشفت عن كون التسممات المعوية وهو مرض يصيب القطيع حديث الولادة، السبب المباشر في نفوق أكثر من 150 رأس غنم، نتيجة الانخفاض الشديد في درجة الحرارة ونقص في التغذية، فيما أشارت المصادر نفسها أن هذا المرض غير معدٍ ولا يدعو للقلق.

جدير بالذكر أن المنطقة كانت قد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، نفوق المئات من رؤوس الأغنام، مما كبد الكسابة خسائر مادية فادحة، دفعتهم إلى طرق أبواب الجماعة الترابية للمنيزلة والسلطات المحلية، التحرك الذي تفاعلت معه هذه الأخيرة بجدية، وتم احتواء الوضع قبل أن يأتي المرض الفتاك على بقية الماشية التي تشكل مصدر عيش معظم الساكنة المحلية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 18/01/2019 على الساعة 15:17