هذه وصفة أمزازي لتشجيع روح المقاولة بالجامعات المغربية

DR

في 13/01/2019 على الساعة 19:30

وجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، سعيد أمزازي، مذكرة إلى رؤساء الجامعات بخصوص إحداث النظام الوطني للطالب المقاول.

وبحسب المذكرة، فإن النظام الوطني للطالب المقاول يهدف إلى «دعم ومواكبة الطلبة الراغبين في الانخراط في مسار إحداث مقاولة. ويهدف بالخصوص الطلبة المسجلين في السنة الأخيرة للتكوين بأحد الدبلومات المسلمة من طرف التعليم العالي العمومي أو مؤسسات التعليم العالي الخاص المعترف بها من طرف الدولة».

وتابعت المذكرة، أن النظام الوطني للطالب المقاول يخول للطلبة المستفيدين الولوج لتكوين في ريادة الأعمال والتسيير موجه لبناء مشروع مقاولاتي، وذلك على شكل ورشات وندوات مواكبة فردية لمشاريع الطلبة، وكذاالاستفادة من مواكبة من طرف أستاذ بالمؤسسة التي ينتمي إليها الطالب ومن طرف فاعل خارجي من الشركاء (مقاول، مهني، شبكة للمواكبة والتمويل..).

ودعت المذكرة، الجامعات إلى إحداث قطب لخدمات مواكبة ريادة أعمال الطلبة، وذلك بشراكة مع فاعلين عموميين وخواص، لا سيما الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وذكر المصدر ذاته، أنه سيتم الشروع في تجربة نموذجية لهذا النظام ابتداء من السنة الجامعية الحالية، في كل من الدارالبيضاء والرباط في انتظار تعميمها على مستوى جميع الجامعات الوطنية.

ودعا أمزازي رؤساء الجامعات إلى العمل على تنزيل مقتضيات المذكرة، مشيرا إلى أنه تم إحداث خلية مركزية لتتبع تنفيذ النظام الوطني للطالب المقاول.

تحرير من طرف عبير
في 13/01/2019 على الساعة 19:30