بالفيديو. لأول مرة بالمغرب .. عمليات جراحية مجانية لفائدة مرضى السرطان

DR

في 15/12/2018 على الساعة 17:30

في سابقة هي الأولى من نوعها بالمغرب، نظم المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، طيلة هذا الأسبوع، حملة للجراحة السرطانية استفاد منها نحوُ 40 مريضا بالسرطان، ووفر من أجل انجاح ذلك 9 قاعات للعمليات مجهزة بكل الوسائل الطبية المطلوبة لإنقاذهم من جحيم الانتظار لشهور عديدة.

وأوضح عزيز الريماني، مدير المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، أن هذه الحملة التي يشرف عليها أطر المستشفى تنظم تحت رعاية وزارة الصحة، مؤكدا أن هذه العمليات ستشمل العديد من أنواع مرض السرطان، كسرطان البنكرياس والمعدة والمثانة والقولون والرئة وغيرها، من أجل الحد من معاناة المرضى مع الانتظار الطويل الذي يصل في أحايين كثيرة لقرابة السنة.

وأضاف الريماني، أن حوالي 40 شخصا من مناطق مختلفة استفادوا من هذه الحملة، في وقت تم تسخير فيه ما يزيد عن 60 إطارا طبيا للقيام بهذه العمليات النوعية الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، داخل 9 غرف مجهزة بكامل التجهيزات الطبية، معبرا عن امتنانه للمشاركة الفعالة للممرضين رغم دخولهم في اضراب وطني استمر لـ3 أيام مما يدل على إنسانيتهم وتضحياتهم من أجل هذه الفئة.

ودعا المتحدث الذي يشغل كذلك منصب طبيب جراح بالمركز الاستشفائي ذاته، المراكز الصحية الوطنية إلى الاقتداء بهذه المبادرة والقيام بحملات مماثلة لفائدة مرضى السرطان، لوضع حد لمعاناتهم اليومية مع لائحة الانتظار وللتخفيف عنهم وعن ذويهم.

ومن جانبهم قال عدد من المستفيدين في تصريح لموفد le360، إن هذه الحملة الطبية أنهت فعلا كابوس الانتظار ومنحتهم فرصة كبيرة للقضاء على هذا المرض وهو في مراحله الأولى، مطالبين من الوزارة الوصية على القطاع، بتكثيف مثل هذه المبادرات الإنسانية المجانية لإدخال الفرحة لنفوس المرضى وإعادة أمل الشفاء إليهم.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 15/12/2018 على الساعة 17:30