هذه تفاصيل لقاء اعمارة مع نقابات نقل البضائع الغاضبة

le360

في 13/12/2018 على الساعة 21:00

أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة على آخر مستجدات حواره مع الجمعيات والنقابات العاملة في مجال نقل البضائع، التي خاضت قبل أسابيع إضرابات وطنية تسبب في شلل قطاع نقل البضائع.

وقال اعمارة في إفادة تقدم بها، مساء اليوم الخميس، أمام مجلس الحكومة، إنه تم عقد لقاء خلال الأسبوع الماضي شاركت فيه حوالي 40 هيئة بين نقابة وجمعية وطنية ومحلية، مضيفا أنه تم التوافق على عدد من النقط أمهمها المتعلقة ببطاقة السائقين والقيمة المالية لمنحة التكسير والتجديد.

وأضاف الوزير في حكومة العثماني، أن "هذا المجال حيوي بالنسبة لبلدنا حيث توجد 100 ألف عربة مرتبطة بالقطاع وتمثل عصب الاقتصاد الوطني، وتتفاعل معه فئات متعددة، وأن الحكومة معنية ببلورة إطار لمواكبته".

وأكد الوزير، أن "هذا القطاع يعرف عدد من الإشكالات تم العمل على معالجتها، منها تحمل الحكومة لمصاريف المرتبطة ببطاقة السائق المهني المقدرة بـ8 آلاف درهم لكل سائق، وإجراء ثاني تم اعتماده في إطار مشروع قانون المالية بـ2019 على مستوى مجلس المستشارين ويهم الرفع من القيمة المالية لمنحة التكسير والتجديد".

وتابع اعمارة، أنه "بقيت بعض الإشكالات ذات العلاقة بالجانب الضريبي أو المحروقات، ولهذا الغرض تم تشكيل لجنة تقنية تتكون من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الشغل والإدماج المهني، ستعمل على تعميق المناقشة للقضايا التي مازالت مطروحة".

وكانت نقابات أرباب شاحنات نقل البضائع بالمغرب، قد خاضت قبل أسابيع، إضرابا وطنيا لمدة 10 أيام تسبب في شلل تام في الأسواق وارتفاع أسعار الخضر والفواكه والدواجن.

تحرير من طرف عبير
في 13/12/2018 على الساعة 21:00