فيديو. ديدان فتاكة تغزو المحاصيل الزراعية بتزنيت

DR

في 28/11/2018 على الساعة 21:18

غزت أعداد كبيرة من الديدان الغريبة، هذه الأيام، مجموعة من الأراضي الفلاحية المتواجدة بجماعة المعدر الكبير ضواحي مدينة تزنيت، الأمر الذي أثار الخوف في صفوف فلاحي المنطقة، في وقت أكدت مصادر خاصة لـle360، أن الحشرة المذكورة لا تشكل خطورة كبيرة على المحاصيل الزراعية.

وأظهر فيديو اطلع عليه le360، الطريقة المخيفة التي تتخذها الحشرة في التهام المحاصيل الزراعية، حيث تقوم بأكل النباتات برأسين تشبه إلى حد ما "الجندب ذو الرأسين" حسب ما جاء على لسان ملتقط الشريط المصور، وتتكاثر بسرعة هائلة من خلال وضعها للبيض الذي تخرج منه فيما بعد كائنات من جنسها بأعداد كبيرة لتلتحق بها من أجل القضاء على المزيد من المزروعات في تناسق تام وغريب.

وتساءل فلاحو دواوير الكرارة وأولاد النومير التابعين لنفوذ الجماعة المذكورة، عن أسباب تواجد هذه الحشرة التي أصبحت تهدد الموسم الفلاحي بجماعة تعتمد على الفلاحة المعيشية كمصدر أساسي لقوت ساكنتها اليومي، مطالبين من وزارة الفلاحة وباقي الجهات المختصة، التدخل العاجل لإنقاذ محاصيلهم الزراعية من هذه الدودة الفتاكة.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مسؤول من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باقليم تزنيت، أن المصالح المختصة لدى المكتب بمجرد توصلها بالخبر، انتقلت إلى عين المكان بمعية السلطات المحلية، حيث تم معاينة الحشرة التي تتحول فيما بعد إلى فراشة وأحيلت عينات منها على مهندس متخصص في حماية النباتات لتحديد نوعها وسبل القضاء عليها.

وأضاف المصدر أن هذه الحشرة تشهدها العديد من مناطق المغرب وتتكاثر بشكل كبير في فصل الشتاء من شهر نونبر إلى غاية نهاية فبراير، حيث تساعدها الأمطار وبرودة الجو في ذلك، مؤكدا أنها لا تشكل خطرا ولا تدعو للقلق.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 28/11/2018 على الساعة 21:18