بالفيديو: دفاع ضحايا بوعشرين يتهم بنكيران والعلوي بالمس باستقلالية القضاء

Le360

في 14/11/2018 على الساعة 14:10

أياما بعد إدانة توفيق بوعشرين مالك جريدة «جريدة أخبار اليوم» بـ12 سنة سجنا بتهمة الاتجار بالبشر، هاجم دفاع المشتكيات في الملف كل من رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران والوزير السابق نبيل بنعبد الله والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، اسماعيل العلوي، وذلك على خلفية تصريحاتهما في الملف المذكور.

المحامي عبد الفتاح زهراش، عضو هيأة دفاع المشتكيات في ملف توفيق بوعشرين، الذي كان يتحدث في الندوة الصحفية، اليوم الأربعاء، بدار المحامي بالدارالبيضاء، قال إن تصريحات كل «من عبد الإله بنكيران، ونبيل بنعبد الله، ومولاي اسماعيل العلوي، ومحمد الخليفة القيادي في حزب الاستقلال في قضية بوعشرين مس بالسلطة القضائية»، مضيفا «كيف لسياسي ورئيس حكومة سابق أن يخرج يوم الإعلان عن الحكم بتصريحات يؤكد فيها وجود العلاقات الرضائية في القضية، هذا مس بالقضاء، عبد الإله بنكيران أساء لاستقلالية القضاء التي قطع فيها المغرب أشواطا مهمة».

كما انتقد دفاع المشتكيات من سماهم بـ«الوجوه الحقوقية» في إشارة خديجة رياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عضو ما يسمى بـ «لجنة الحقيقة في ملف بوعشرين».

وأكد محامو دفاع المشتكيات، أن جميع المطالبات بالحق المدني في قضية توفيق بوعشرين، قررن استئناف الحكم الابتدائي الصادر من غرفة الجنايات بالدار البيضاء، والذي اعتبروه «غير منصف ومخفف بالنظرإلى بشاعة جرائم بوعشرين»، يقول المحامون.

تصوير ومونتاج: عبد الرحيم الطاهيري

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء قد أدانت، الأسبوع الماضي، توفيق بوعشرين، بالتهم المنسوبة إليه وقضت في حقه بالسجن 12 سنة سجنا نافذة والحكم لصالح المطالبات بالحق المدني بتعويضات مادية تراوحت بين 100 ألف درهم و500 ألف درهم.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 14/11/2018 على الساعة 14:10