إنزكان. مناوشات بين تلاميذ ورجال الأمن بسبب التوقيت الجديد

DR

في 08/11/2018 على الساعة 13:30

تحولت مظاهرات رفض الساعة الاضافية بعدد من المؤسسات التعليمية على مستوى عمالة انزكان آيت ملول، صباح اليوم الخميس 8 نونبر، إلى مواجهات بين بعض "المحسوبين" على التلاميذ وعناصر الأمن والقوات المساعدة.

وأفاد مصدر محلي لـle360، أن عناصر القوات المساعدة حاولت منذ الصباح حث تلاميذ مجموعة من الثانويات التأهيلية، منها السعادة والمعرفة والبقالي والصفاء، على الدخول إلى مؤسساتهم التعليمية، إلا أنهم رفضوا ذلك مما دفع العناصر إلى تهديدهم بالتدخل، الأمر الذي أجبرهم على تنفيذ أوامر السلطات.

ولوج التلاميذ للمؤسسات المذكورة لم يدم سوى لحظات حتى بدأ الكثير منهم بالخروج من أعلى الأسوار والأبواب الخلفية وغيرها من الطرق، ليدخل بعض المحسوبين عليهم في مناوشات مع رجال الأمن قبل أن يتجهوا في مسيرة موحدة نحو مجموعة من المؤسسات الأخرى.

وفي الوقت الذي حاولت فيه المصالح الأمنية لإنزكان آيت ملول تطويق المتظاهرين لفرض الأمن والحفاظ على سلامة ممتلكات الغير، توافد المئات من تلاميذ الثانويات التأهيلية المتواجدة بكل من مدينتي الدشيرة الجهادية وإنزكان، على مبنى المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية، في مسيرة احتجاجية، نددوا من خلالها بترسيم التوقيت الصيفي لما له من آثار سلبية على مسارهم الدراسي، على حد تعبيرهم.

ورفع المحتجون خلال المسيرات التي جابت بعضا من شوارع المدن الثلاثة السالفة الذكر، شعارات تطالب بإرجاع الساعة القانونية المعهودة للمملكة عوض الابقاء على الساعة الاضافية، مهددين بمواصلة التظاهر في حالة لم يتم الاستجابة لمطلبهم.

وفي سياق متصل، أكد أحد التلاميذ، عضو باللجنة التي تم انشاؤها للتحاور مع المديرية الاقليمية بإنزكان آيت ملول، في حديث مع موفد le360، أن أعضاء اللجنة المكونة من مجموعة من ممثلي المؤسسات التعليمية بالإقليم سيعقدون اجتماعا، مساء اليوم الخميس، لتدارس مطالبهم والخطوات التصعيدية المزمع اقامتها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الاجتماع الذي جمع اللجنة مع مسؤولي مديرية التعليم بانزكان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، لم يسفر عن أية نتائج تذكر مما جعلهم يصعدون اليوم الخميس، في انتظار تدخل الوزارة الوصية على القطاع لوضع حد لهذا التوقيت المدرسي المرفوض، على حد قوله.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 08/11/2018 على الساعة 13:30