بالفيديو والصور. إضراب عمال النظافة يغرق البيضاء في أكوام من الأزبال

ديابوراماأعلن عمال النظافة بالدار البيضاء دخولهم في إضراب عن العمل لمدة أربعة أيام، قبيل فتح الأظرفة للاعلان عن الفائزين بصفقة النظافة، المتوقع اليوم الجمعة، من طرف شركة التنمية المحلية "كازا بريستاسيون".

في 14/09/2018 على الساعة 11:58

DR

وخصص طلب العرض للتدبير المفوض لقطاع النظافة لمجمل تراب مدينة الدار البيضاء، علما أن مجلس المدينة كان أعلن عن فسخ العقد مع شركة "أفيردا"، الشركة اللبنانية التي تكلفت بتدبير قطاع النظافة في كل من الحي الحسني وعين الشق وعين السبع الحي المحمدي وسيدي البرنوصي، كما تم فسخ العقدة مع الشركة الفرنسية سيوز في سبتمبر 2017.

وتضم مدينة الدار البيضاء 3500 عامل نظافة، كانوا يتلقون أجورهم من الشركة المفوض لها، بينهم 1050 من الموظفين الجماعيين، حدد سقف أجورهم في 4000 درهم شهريا.

وأسر مصدر من مجلس المدينة لـLe360 أن الموظفين الجماعيين هم من يقف خلف هذا الإصراب لمدة أربعة أيام، مضيفا "تنظيم احتجاج بهذه الطريقة قبيل الاعلان عن الفائز بطلب العروض، وفي هذه المرحلة الانتقالية، ليس بريئا بالمرة".

وضمن لائحة مطالب عمال النظافة، هناك اشكالية المنح الخاصة بعيد الاضحى، والرغبة في الرفع من الأجور، حيث يضيف المصدر نفسه "عقدنا يوم أمس اجتماعا مع مسؤولين عن هذا الملف ضمن الاتحاد المغربي للشغل، وسنلتقي اليوم ممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لتقريب وجهات النظر وإيجاد حل نهائي".

وينقسم طلب العروض لأربعة أقسام، حيث سيتم منح الصفقات لعدة شركات، نجد من بين المرشحين: أفيردا مرة أخرى، ووديريشبورغ و نورم وميكومار، وسيتم معرفة الفائز في الصفقة خلال شهر.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

تحرير من طرف وديع المودن
في 14/09/2018 على الساعة 11:58