لإنقاذها من الانقراض.. ولادة أول شبلين "أنابيب" في العالم

DR

في 05/09/2018 على الساعة 22:13

شهدت جنوب إفريقيا، ولادة أول شبلين (أسدين صغيرين) بطريقة الأنابيب، بعد عملية تلقيح صناعية استمرت 3 أشهر ونصف، لتعد العملية الأولى من نوعها في العالم، ونشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، صورًا للشبلين، وقال العلماء إن العملية ستساعد في الحفاظ على "القطط الكبيرة" المهدد بالانقراض.

وأشار فريق من الخبراء في مجال الإخصاب عبر الأنابيب، أن هذه العملية ستهدف إلى الحفاظ على تلك السلالات من الانقراض خاصة النادرة منها.

وقال البروفيسور أندريه جانسويند: "هناك تهديدات هائلة للحياة البرية بسبب الضغوط التي تسببها الأنشطة البشرية التي تؤثر على القطط الكبيرة".

وذكر أن هذه التهديدات هي السبب في إدراج عدد من الأنواع على قائمة "المعرضة للخطر"، مؤكدًا أنه يكافح هو وفريقه لمواجهة انقراض هذه الحيوانات.

وقال الباحث الرئيسي في المشروع الدكتور إيزابيل كاليتا: "إن الخطوة التالية هي الاستمرار في البحث عن البروتوكولات الصحيحة لأنواع القطط الكبيرة التي تعد أخبارًا جيدة للقطط الكبيرة المهددة بالانقراض".

وتابع: "نأمل أن يعني هذا البحث أننا نستطيع البدء في العمل على تنفيذ إجراءات مماثلة على بعض القطط الكبيرة النادرة مثل نمر الثلج والنمر في المستقبل".

في 05/09/2018 على الساعة 22:13