طنجة. مسيرة احتجاجية لمهاجرين افارقة

DR

في 31/08/2018 على الساعة 17:45

من حي البرانص القديمة بمسنانة ومن احياء مجاورة لبوخالف نظم العشرات من المهاجرين الافارقة من دول جنوب الصحراء مسيرة احتجاجية تجاه مقر ولاية امن طنجة رفعوا خلالها شعارات"الحرية" بعد قيام السلطات المحلية بالمدين بشن حملات طالت عددا من المنازل والمساكن المتواجدة بغابة مسنانة والرهراه.

وحاصرت قوات الامن ازيد من 260 مهاجرا سريا غالبيتهم يقيمون بطريقة غير شرعية بالمغرب وينوون الهجرة سرا عبر قوارب نحو الجنوب الاسباني انطلاقا من شواطئ مدينة طنجة.

وقد قامت السلطات المحلية بتوفير عدد من الحافلات التي سيتم خلالها نقل المهاجرين السريين الى عددا من مدن جنوب المغرب بعد ان تم ايقافهم بشوارع مولاي رشيد ومحمد الخامس وشوارع اخرى قبل الوصول الى مقر ولاية امن طنجة.

ولم تشهد المسيرة اي مواجهات بين قوات الامن والمهاجرين السريين الذين رضخوا لاوامر المصالح الامنية حيث يتم في هذه الاثناء التحقيق مع بعض المهاجرين قبل نقلهم الى وجهات عديدة كغيرهم من المهاجرين المقيمين بطرق غير شرعية بعدد من الاحياء بالمدينة.

مصادر خاصة اشارت الى ان وزارة الداخلية فتحت تحقيقا لمعرفة اسباب تواجد عدد من المنازل المؤهلة بالمهاجرين السريين بحي مسنانة بطنجة، وينتظر ان يسفر التحقيق عن تورط عدد من الاشخاص بينهم مسؤولين ساهموا بسبب غياب حملات في وجود عدد كبير من المنازل مقابل اتاوات ورشاوي وفق ما اوضجته مصادرنا.

وتتجه اصابع الاتهام الى عدد من الاشخاص الذين لهم علاقات مباشرة مع مافيا التهجير السري والتي تعد منطقة البرانص القديمة ومسنانة وبوخالف مسرحا لعملياتها الواسعة التي امتدت لسنوات.

مصادرنا اوضحت ان السلطات المحلية بمدينة طنجة وباوامر من جهات عليا استنفرت جميع عناصرها بغية ابعاد عدد من المهاجرين السريين خصوصا المتواجدين بحي مسنانة والرهراه وغابات مجاورة حيث دفعت بازيد من 360 عنصر من القوات المساعدة وعناصر امنية.

تحرير من طرف صابر وردي
في 31/08/2018 على الساعة 17:45