هذه الحقيقة الكاملة لهدم مقهى الحافة الشهير بطنجة

DR

في 05/08/2018 على الساعة 17:53

"مقهى الحافة لم تهدم ولن تهدم لمكانتها التاريخية وما وقع هو هدم بناء عشوائي عبارة عن شرفة محادية للمقهى تم انشاؤها بشكل غير قانوني وذلك بعد اجراءات مسطرية ومحاضر انجزت منذ شهر رمضان المنصرم" هكذا رد مصدر مسؤول بطنجة في اتصال هاتفي حول تداعيات انتشار خبر هدم مقهى الحافة بمدينة طنجة.

المصدر ذاته اوضح ان المدة القانونية لعمليات هدم بناء عشوائي لا تتجاوز مدتها 15 يوم وصاحب مقهى الحافة وجه له انذار بازالة البناء العشوائي وهو عبارة عن شرفة مطلة على المقهى، منذ ازيد من شهرين تقريبا،الا انه ونظرا لعدم الامثثال لاوامر ازالة المخالفة شرعت السلطات المحلية في اهدم وازالة الشرفة المعنية والمخالفة للقانون دون المساس بالمقهى بتاتا.

ومنذ تطبيق القرار يوم امس السبت، انتشر خبر هدم مقهى الحافة بمدينة طنجة كالنار في الهشيم وسط تخوفات متتبعين داخل المدينة وخارجها من مغبة القرار المتخد في حق بناية تاريخية، وهو الخبر الذي اصبح مجرد اشاعة، بعدما تبين ان هدم مقهى الحافة لا اساس له من الصحة وان ما اقدمت عليه السلطات لم يكن سوى هدم جزء من مخالفة تم انشائها بطريقة غير قانونية باحدى جوانب المقهى.

وحول اغلاق ابواب المقهى في الوقت الراهن، كشفت مصادر خاصة ان صاحب المقهى اغلق الاخيرة بغية نقل ركام الاسمنت والاتربة التي خلفتها عملية الهدم، والتي قد تشكل خطرا على مرتادي المقهى من سياح وزوار مغاربة واجانب، وينتظر ان يفتتح المقهى ابوابه خلال الايام القليلة المقبلة.

بقي ان نشير الى ان مقهى "الحافة" اللتي زارها كتاب وشعراء وامراء وملوك من داخل المغرب وخارجه افتتحت ابوابها سنة 1921، وتعد واحدة من بين المقاهي التي تحتوي مناظر جذابة نظير اطلالتها على واجهتين بحريتين المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 05/08/2018 على الساعة 17:53