تقرير يكشف أكثر مناطق المغرب تضررا من حرائق الغابات

أرشيف

أرشيف . DR

في 25/07/2018 على الساعة 15:30

ذكرت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير إلى غاية 25 يوليوز 2018 من نفس السنة 78 حريقا اجتاح 111 هكتار، 82 بالمائة من هذه المساحة عبارة عن أعشاب ثانوية.

 وفي تقرير صادر كشفت خلاله المندوبية ان عدد الحرائق هذه السنة عرف انخفاضا نسبته 55 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، وبنسبة 57 بالمائة مقارنة بالسنوات الماضية الثلاث، وبنسبة 60 بالمائة مقارنة مع السنوات العشر الماضية.

التقرير أورد أن المساحات المحروقة في نفس الفترة من السنة عرفت بدورها انخفاضا كبيرا قدر بـ90 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية و92 بالمائة إذا ما قورنت مع الثلاث سنوات الماضية، أما إذا قورنت بعشر سنوات الماضية فالانخفاض يقدر بـ80 بالمائة.

في ذات السياق كشف التقرير أن جهاز المراقبة والتدخل، المتعارف عليه ضمن الشركاء بالإنذار الأحمر، ما يزال عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام والاسابيع المقبلة هي فترات الخطر الاكبر من إمكانية اندلاع الحرائق.

ويأتي التقرير الصادر وفقا لتحليل معطيات مراقبة حرائق الغابات التي شهدها المغرب هذا الموسم إلى حدود 25 يوليوز 2018 أن غابات المملكة شهدت انخفاضًا في عدد الحرائق بنسبة 60 بالمائة مقارنة مع العشر سنوات الماضية، كما أن المساحة المحروقة انخفضت بنسبة 80 بالمائة.

هذا وقد عرف عدد الحرائق هذه السنة انخفاضا نسبته 55 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، وبنسبة 57 بالمائة مقارنة بالسنوات الماضية الثلاث. كما أن المساحات المحروقة في نفس الفترة من السنة عرفت بدورها انخفاضا كبيرا قدر بـ90 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية و92 بالمائة إذا ما قورنت مع الثلاث سنوات الماضية.

واعتمادا على التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، تأتي منطقة الرباط-سلا-زعير (الرباط، سلا، خميسات) في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر بـ49 هكتار(15حريق) وتليها منطقة الشمال الشرقي (الحسيمة، جرسيف وتازة) بمساحة تقدر بـ 12,7هكتار (12 حريقا).

وفي الختام كشفت المندوبية السامية أن الحرائق التي تمت السيطرة عليها لحد الساعة جاءت نتيجة للتدخل السريع والاستجابة الفورية لحالات الإنذار من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركائها (وزارة الداخلية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية، القوات المسلحة الملكية، القوات المساعدة، القوات الملكية الجوية، السلطات المحلية، الجماعات المحلية)، إلى جانب نجاعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة حرائق الغابات الموضوعة من قبل هذه المندوبية السامية التي تقوم على عدة مرتكزات أهمها التدبير الاستباقي لمخاطر حرائق الغابات والتموقع الجيد المسبق لوسائل التدخل البرية والأساطيل الجوية والتدخل الفوري وتحسيس السكان ومرتادي الغابة بأخطار وعواقب الحرائق.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 25/07/2018 على الساعة 15:30