وزارة الصحة تسحب هذه الأدوية لاحتوائها على مواد مسرطنة

براهيم توكار - Le360

في 07/07/2018 على الساعة 08:00

أعلنت وزارة الصحة أنه تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان" المصنعة من طرف الشركة الصينية "Zhejing Huahai Pharmaceutical Co"، مقررة سحب بعض الأدوية على تحتوي على المادة المذكورة.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن المعطيات المعلن عنها، تهم عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون "N-nitrosodimethylamine" في المادة الفعالة "فالسارتان" المصنعة من طرف الشركة الصينية "Zhejing Huahai Pharmaceutical Co"، مضيفة أن "وجود هذه المادة لم يكن متوقعا وقد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة".

في المغرب، يضيف البلاغ، "وعملا بمبدأ الحيطة والحذر، عملت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة على سحب الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان" المصنعة من طرف الشركة الصينية "Zhejing Huahai Pharmaceutical Co"، ويتعلق الأمر بأدوية "VALSARTAN WIN 80 mg ; 160mg" و"CO-VALSARTAN WIN 80mg /12.5 mg 160mg /25 mg " و"ATENSIL 40mg ; 80mg ; 160mg".

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أنها تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة.

وأوصت الوزارة المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية إلى استشارة الطبيب لاستبداله الدواء بعقار فالسارتان آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل، داعية إلى عدم إيقاف العلاج.

تحرير من طرف عبير
في 07/07/2018 على الساعة 08:00