لهذا سترتفع درجات الحرارة وهذا ما تنصح به وزارة الصحة

DR

في 06/07/2018 على الساعة 11:24

من المنتظر أن تشهد العديد من جهات المملكة موجة حرارة ابتداء من الجمعة 6 يوليوز 2018 إلى غاية الثلاثاء المقبل، حيث أكد مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن درجات حرارة ستتراوح ما بين 42 و48 درجة.

وأوضح رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، الحسين يوعابد، في تصريح لـLe360، أن صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى، ستتسبب في موجة الحرارة التي ستشهدها العديد من المناطق المغربية ابتداء من يوم غد الجمعة على أن تستمر إلى حدود الخميس والجمعة المقبلين.

وأضاف المتحدث، مناطق شرق البلاد والأقاليم الجنوبية ومناطق الداخلية بسوس، ستشهد كتل هوائية ساخنة «الشركي»، وستسجل فيها أعلى درجات الحرارة والتي قد تصل إلى 47 و48 درجة، مضيفا أن مدن سواحل الأطلسية، ستصل فيها الحرارة إلى 36 درجة يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وستبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ابتداء من الأربعاء المقبل في المناطق الشمالية الغربية والسهول الأطلسية، لكن سيبقى نسبيا حار في المناطق الداخلية كتادلة والحوز والرحامنة الشياظمة هضاب الفوسفاط وسايس، كما سيبقى الجو حارا في الأقاليم الجنوبية والجنوبية الشرقية حتى يوم الخميس والجمعة المقبلين.

وأمام موجة الحرارة، ينتظر أن تتخذ المديريات الإقليمية لوزارة الصحة، إجراءات لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا بالأقاليم الجنوبية والداخلية.

وأوضحت إلهام بشيس، رئيسة مصلخة التنسيق القطاعي بقسم المستعجلات والاسعافات بوزارة الصحة، في تصريح لـLe360 أنه يتم توجيه دورية إلى المديريات الجهوية للصحة لاتخاذ الاجراءات الاستعجالية منها تفعيل المداومة في المؤسسات الصحية في المناطق التي تعرف ارتفاع درجات الحرارة، كما يتم تعبئة مصالح الإسعاف الطبي الاستعجالي «SAMU» والمصالح المتنقلة للمستعجلات والإنعاش.

وأضافت المتحدثة، أنه يتم كذلك إطلاق المخططات الاستعجالية بالمستشفيات من خلال تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء وممرضين وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات والإسعافات، كما يتم تخصيص غرفة مكيفة في المراكز الصحية والمستوصفات بالمناطق القروية لاستقبال مواطنين الذين يعانون من آثار ارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت المتحدثة المواطنين بأخذ الاحتياطات اللازمة، وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء.

وتنصح المسؤولة بوزارة الصحة، المواطنين إلى التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة تسجيل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وشحوب لون الوجه، وشعور بالدوار والغثيان.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 06/07/2018 على الساعة 11:24