"عاملات الفراولة" يغادرن ميناء طنجة إلى إسبانيا

DR

في 24/04/2018 على الساعة 07:30

ازيد من680 من العاملات المغربيات في حقول الفراولة باسبانيا غادرن صبيحة اليوم ميناء طنجة المدينة على متن باخرتين سريعتين في اتجاه ميناء طريفة جنوب اسبانيا قبل الانتقال نحو حقول الفراولة والفواكه الحمراء باقليم ويلبا.

وبحسب مصادر خاصة فان عملية المغادرة تمت بسلاسة دون تسجيل اي مشاكل تذكر من قبل السلطات المغربية والاسبانية بمدينة طريفة التي ستصل ميناءها اعداد اخرى من المغربيات العاملات بحقول الفراولة خلال هذا الموسم .

ووفق مصادرنا فان اللقاءات المكثفة بين كل من المغرب واسبانيا في المدة الاخيرة عجلت باتخاد اجراءات وتسهيلات امام عبور العاملات في ظروف جيدة واحتراما للقوانين المعمول بها دوليا، وهي اللقاءات التي اسندت مهمة تنفيدها الى كل من مجلس العمل التابع لسفارة إسبانيا والقنصلية الإسبانية في كل من طنجة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل.

وبحسب مصدر خاص فينتظر ان تتواصل عمليات المغادرة من ميناء طنجة المتوسطي لاعداد اخرى من النساء في الايام القادمة حيث من المتوقع مغادرة ازيد من 1460 من النساء المغربيات العاملات في حقول الفراولة الاسبانية.

تبقى الاشارة الى ان جل التعاونيات باسبانيا الخاصة بالفواكه الحمراء تشترط الاستعانة بالعاملات المغربيات المتزوجات واللواتي لديهن أطفال، من أجل ضمان عودتهن إلى بلدهن الأصلي، كما ان المرشحات غالبا ما تكون أعمارهن بين الثلاثين والأربعين عاما.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 24/04/2018 على الساعة 07:30