بالفيديو والصور: الأمطار تعزل دواوير بأكادير عن العالم

DR

في 01/03/2018 على الساعة 14:32

تسببت الأمطار الغزيرة التي يشهدها، في هذه الأثناء، اقليم أكادير إداوتنان، في عزل 6 دواوير بمنطقة أورير عن العالم الخارجي، بعد ارتفاع منسوب مياه واد تمراغت بشكل كبير.

وتوصل le360 بفيديوهات وصور توثق للعزلة التي تعيش فيها كل من دواوير أسرن، تمزايط إكرضان، تكاديرت نموسى، إكي افرض، تيمرستين، أوركا، البالغة ساكنتها نحو 1000 نسمة، في وقت تواصل فيه الأمطار الهطول بقوة لحدود اللحظة.

© Copyright : DR

وقال مصدر خاص من عين المكان لـle360، إن معاناة ساكنة الدواوير المذكورة تتكرر في كل موسم أمطار، إذ تتوقف لديهم حركة النقل ويظلون حبيسي دواويرهم في الضفة الأخرى من الوادي، في انتظار أن ينخفض مستواه للمغامرة باجتيازه لقضاء الأغراض وتلبية الحاجيات اليومية.

© Copyright : DR

وأضاف المصدر ذاته، أن الساكنة طالبت في عدة مناسبات الجهات المختصة وعلى رأسها جماعة أورير، بإيجاد حل للطريق الوحيدة التي تؤدي إلى الدواوير المعزولة من خلال إنشاء منشأة فنية، لضمان تنقل سلس للساكنة المحلية، إلا أن مطالبها وشكاياتها لا تزال حبيسة رفوف مكاتب الجهات المعنية.

وأكد المصدر أن الوادي سبق وأن شهد حوادث مؤلمة في سنوات خلت، حيث توفي طفل في الـ13 من العمر، فيما لم تجد الساكنة، العام الماضي، سيارة إسعاف لنقل امرأة صوب المستشفى لارتفاع منسوب المياه، فضلا عن خسائر مادية فادحة في الضيعات الفلاحية والمحاصيل الزراعية.

الأمطار الغزيرة منعت أبناء المنطقة من الالتحاق بالحجرات الدراسية، في انتظار أن ينخفض منسوب مياه الوادي المذكور.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 01/03/2018 على الساعة 14:32