بالصور: "اعتداءات" الرحل تخرج ساكنة اشتوكة للاحتجاج

DR

في 26/02/2018 على الساعة 20:00

نظمت ساكنة إقليم اشتوكة آيت باها، بعد ظهر اليوم الاثنين 26 فبراير، وقفة احتجاجية تنديدا باعتداءات الرعاة الرحل على أراضيها وممتلكاتها، أمام عمالة الإقليم، مطالبة السلطات الإقليمية بالتدخل لوضع حد لهذه التجاوزات التي وصلت في الأيام الأخيرة، إلى حد اختطاف واحتجاز أبناء المنطقة من طرف الرحل.

وعاين موفد le360 أسطولا كبيرا من السيارات يحط الرحال بعمالة إقليم اشتوكة آيت باها قادما من جماعة بلفاع، وعلى متنه مئات المحتجين الغاضبين من الاعتداءات المتكررة للرعاة الرحل على أراضيهم وعلى الساكنة المحلية.

© Copyright : DR

ورفع المحتجون البالغ عددهم أزيد من 500 شخص، شعارات من قبيل "لا للمذلة لا للترهيب نعم للكرامة"، منددين بالواقعة التي هزت مؤخرا، دوار تاقسيبت بالجماعة ذاتها، حينما اختطف واحتجز الرعاة الرحل شخصين يتحدران من المنطقة لأزيد من 8 ساعات، قبل أن تتمكن السلطات الأمنية من إنقاذهم بواسطة مروحية وأزيد من 14 سيارة تابعة للدرك الملكي.

وطالب المتظاهرون من السلطات الإقليمية التدخل لرفع الحيف الممارس عليهم من طرف الرحل، مهددين بالتصعيد في حال استمروا في انتهاك أراضيهم، مؤكدين أن شكلهم النضالي اليوم الإثنين، بمثابة إنذار وشجب لما يتعرض له الإقليم من هجوم من قِبل الرحل، على حد تعبيرهم.

© Copyright : DR

وغير بعيد عن اقليم اشتوكة آيت باها، طالبت أزيد من 20 جمعية مدنية بجماعة ارسموكة باقليم تيزنيت، من السلطات الإقليمية والوطنية بتحمل مسؤولياتها في حماية الساكنة من التجاوزات المتكررة للرعاة الرحل التي بلغت حد الإعتداءات الجسدية على النساء.

واستنكرت الهيئات الجمعوية ذاتها في بيان يتوفر le360 على نسخة منه، ما آلت إليه الأوضاع بتراب الجماعة من إحساس بانعدام الأمن والحماية للساكنة والممتلكات، داعية الحكومة إلى الإسراع في الإصدار الفوري للمراسيم التطبيقية للرعي والترحال خصوصا وأن الجماعة تحتضن مشاريع فلاحية كبيرة مهددة بالزوال لهذا السبب.

© Copyright : DR

وبدورهم هدد أعضاء المجلس الجماعي لرسموكة بتقديم استقالة جماعية من عضوية الجماعة الترابية، إذا لم يتم التدخل العاجل للسلطات الإقليمية لوضع حد لهذه الاعتداءات.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 26/02/2018 على الساعة 20:00