وفاة متهم في أحداث "اكديم إيزيك"

DR

في 22/02/2018 على الساعة 15:30

توفي ليلة أمس الأربعاء، محمد الأيوبي، أحد المعتقلين المحكومين بـ20 سنة على خلفية جرائم أحداث اكديم إيزيك، والتي أودت بأرواح 11 شخصا من أفراد القوات العمومية، خلال تفكيك مخيم اكديم إيزيك في نونبر 2010.

وذكر مصدر محلي لـLe360، أن المعتقل، توفي بمستشفى مولاي الحسن بلمهدي بالعيون، بعد صراع مع المرض وتدهور وضعه الصحي خلال الأيام الماضية.

وخلافا لما ذكرته بعض المواقع الإخبارية الانفصالية، حول تعرض المعتقل للتعذيب، أضاف المصدر ذاته، أن المعتقل الذي كان متابعا في حالة سراح بالنظر إلى حالته الصحية، توفي نتيجة مضاعفات مرض يعاني منه والذي لم يكن يسمح له بحضور جلسات المحاكمة.

وكان الأيوبي قد أدين من طرف محكمة الإستنئناف بسلا، بالسجن 20 سنة نافذة، دجنبر الماضي، على خلفية صلته بملف أحداث «اكديم إيزيك»، والتي راح ضحيتها عدد من أفراد القوات المساعدة.

يذكر أن أحداث «إكديم إزيك»، التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت الأحداث خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط أصدرت، في 17 فبراير 2013، أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و30 و25 و20 سنة سجنا نافذا في حق المتهمين في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم «اكديم ايزيك» بمدينة العيون، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم «تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك».

تحرير من طرف محمد حمروش
في 22/02/2018 على الساعة 15:30