الأطباء يردون على تصريحات الوزير بوطيب

احتجاج الأطباء  (أرشيف)

احتجاج الأطباء  (أرشيف) . Le360

في 24/01/2018 على الساعة 19:30

بعد أن حمل كاتب الدولة في الداخلية نور الدين بوطيب، مسؤولية تدهور قطاع الصحة في المغرب إلى الأطباء العامون، خرجت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام لتعبر عن «اندهاشها » من تصريح الوزير، مؤكدة أن إصلاح قطاع الصحة يتطلب «إرادة سياسية ووطنية حقيقية».

وذكر بلاغ للنقابة المستقلة لأطباء العام، إن «تدهور الخدمات الصحية حقيقة لا جدال فيها، وقد كانت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام انطلاقا من حسها الوطني سباقة في جل بياناتها ومنذ سنوات إلى دق ناقوس الخطر من انهيار شامل للمنظومة الصحية وتداعياته على السلم الاجتماعي، حيث قلنا صراحة أن منظومتنا الصحية مهددة بالسكتة القلبية، إن لم تكن هناك إرادة سياسية ووطنية حقيقية لاحتواء الوضع ».

وأكد المصدر ذاته، أن «المسؤولية تعود بالأساس إلى الوزارة الوصية ومن خلالها الحكومة المغربية التي اختارت طريق الحلول الترقيعية وسياسة التجميل الإعلامي».

ودعا البلاغ ذاته، إلى إنهاء ما اعتبره «تعليق إخفاقات المنظومة الصحية، على شماعة الطبيب، الذي يقوم بخدمات جليلة لصالح المواطن، في ظروف تفتقر للشروط العلمية، والمعايير الطبية، في غياب تام لأي اعتراف ولو معنوي، مقابل أجرة ضعيفة لا تتلاءم وسنوات الدراسة، ولا ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه ».

يذكر أن أطباء القطاع العام سيخرجون في وقفة ومسيرة وطنية في الـ10 فبراير المقبل.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 24/01/2018 على الساعة 19:30