الثلوج تقطع الكهرباء والطرق وتتسبب في حالات اختناق بمنطقة باب برد

Le360

في 09/01/2018 على الساعة 16:01

خلفت التساقطات الثلجية التي تشهدها مناطق قريبة من مركز باب برد انقطاعا في التيار الكهربائي الى جانب انقطاع بعض المحاور الطرقية خصوصا الطريق الوطنية الرابطة بين باب برد ومنطقة ايساكن.

التساقطات الثلجية التي فاق سمكها بتاشكا وبعدد من الدواووير باقليم شفشاون60سنتيمتر تسببت ايضا في انقطاع التيار الكهربائي في عدد من الدواوير والقرى.

وبحسب مصادر خاصة فان الدواوير المعنية بمشاكل الانقطاع في التيار الكهربائي فاق عددها اربعة دواوير وهي مركز اونان وتاشكا وجماعة بني سلمان والعناصر وماشت وتلمزيت واولسيدي، كما ان ارتفاع سمك الثلوج حاد دون وصول عدد من التلاميذ الى قاعات الدراسة بسبب غياب عدد من المعلمين والاساتذة الذين حاصرتهم الثلوج بكل من باب تازة وايساكن.

في المقابل استنكر ساكنة باب برد وعدد من السائقين طريقة تعامل السلطات المحلية ومصالح الاشغال العمومية مع الثلوج خصوصا بباب الصم اذ عبرت عن امتعاضها الشديد جراء عمليات ازاحة الثلوج من عدد من الطرق بطريقة بدائية في غياب شاحنات خاصة والتي تم ارسالها الى مناطق اخرى دون تقديم المساعدة للمناطقة المتضررة وبالخصوص بمنطقة ايساكن وتاشكا ومناطق اخرى.

وتطالب ساكنة باب برد السلطات المعنية بضرورة تخصيص شاحنات ومعدات خاصة لفسح الطرق التي قطعت بسبب الثلوج نظرا لانها محاور مهمة وهي بوابة الدواوير المعنية نحو العالم الخارجي ، اذ ان الثلوج التي شهدتها المنطقة حاصرت عددا من السكان بالمناطق المجاورة لباب برد ولمنطقة ايساكن دون ان تحضى ساكنة هذه المناطق باي مساعدات تذكر.

تبقى الاشارة الى ان التساقطات الثلجية ايضا تسببت في حالة اختناق عدد من الاطفال والنساء بسبب استعمال غاز التدفئة بطريقة غير سليمة وقد جرى نقل مصابين الى المركز الصحي باب برد والى المستشفى الاقليمي بمدينة شفشاون.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 09/01/2018 على الساعة 16:01