"طوبيسات" تطوان ممنوعة على ذوي الاحتياجات الخاصة لهذا السبب

DR

في 16/12/2017 على الساعة 12:45

تحتج فعاليات جمعوية وحقوقية بتطوان ضد إقدام الشركة المكلفة بتدبير قطاع النقل العمومي بالمدينة على وضع حواجز لنمع ذوي الاحتياجات الخاصة من استعمال حافلات النقل العمومي.

 المتضررون المعنيون ومعهم ساكنة المدينة نددوا بالطريقة التي تم من خلالها وضع حواجز وصفوها بـ"العار"، ضدا على الحقوق المكفولة لذوي الاحتياجات الخاصة من قبل شركة "فيتاليس"، التي فوض لها المجلس البلدي حق تدبير قطاع النقل العمومي بالمدينة.

© Copyright : DR

وبحسب آخر المعطيات التي حصل عليها موقع le360 فان ضغط المجتمع المدني الى جانب تدخل اطراف عديدة على المستوى المحلي والوطني يتجه نحو إنهاء فترة المنع من ركوب حافلات النقل العمومي بالمدينة من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، لدواعي مرتبطة بما سمتها الشركة "السليت"، وذلك خلال الاسبوع المقبل بعد اجتماعات ماراطونية وتدخلات قابلتها وقفات احتجاجية ينوي المواطنون بمدينة تطوان التصعيد فيها في حال لم تعمل الشركة على ازالة هذه الحواجز الحديدة من الحافلات.

© Copyright : DR

مصادر خاصة من داخل المجلس البلدي لمدينة تطوان اوضحت في اتصال هاتفي مع Le360 ان المجلس ينتظر موافقة الشركة المكلفة بتدبير القطاع على مقترحات جديدة تم رفعها اليها خلال منتصف هذا الاسبوع، خصوصا وان ضغط الشارع التطواني وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة كان السبب الرئيسي في اتخاد العديد من الاجراءات ومراسلة شركة "فيتاليس".

© Copyright : DR

المصدر ذاته اوضح ان رئيس المجلس البلدي محمد ادعمار (عن حزب العدالة والتنمية) توصل بدعوات من جهات متعددة تدعو إلى اعادة النظر في طريقة تدبير الشركة المفوض لها تدبير قطاع النقل العمومي عبر اتخاد اجراءات ملموسة تصون حقوق وكرامة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة، والذين شكلوا القوة الضاغطة الى جانب المجتمع المدني في التنديد بالحواجز التي وضعتها الشركة وهي حواجز لا توجد في بنود الاتفاقية الموقعة بين المجلس والشركة.

لبنى القسيل، رئيسة جمعية تحدي لأسر واصدقاء الاشخاص التوحديين، قالت في تصريح لموقع le360 إن إشكالية النقل الحضري "مهزلة بكل المقاييس" بعد وضع حواجز حديدية تمنع الولوج للحافلات، عوض تجهيزها باليات خاصة تسهل الولوج خصوصا للأشخاص في وضعية إعاقة.

واوضحت القسيل، ان شركة "فيتاليس" عملت على تفعيل خرق سافر للقوانين والدستور المغربي والاتفاقيات الدولية، في تناف واضح مع شروط دفتر التحملات.

وحول استجابة المجلس البلدي، تقول لبنى القسيل، إن رد رئيس جماعة تطوان كان متماطلا وسلبيا ولم يعبر عن أية نية للإيجاد حلول ناجعة لهذه المشكلة، مما اثار غضب وسخط الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة، عبر محاولته فقط الرد ببرودة وطريقة غير مقنعة".

وفي خضم ردود الافعال الصادرة بمدينة تطوان حول "الحواجز الحديدية" بحافلات النقل العمومي، حاول le360 الاتصال غير ما مرة برئيس المجلس البلدي محمد ادعمار، لنقل وجهة نظر المجلس البلدي في القضية، لكن المعني لا يرد على المكالمات.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 16/12/2017 على الساعة 12:45