سماسرة ينصبون باسم الضمان الاجتماعي

DR

في 23/10/2017 على الساعة 22:30

كشف سعي احميدوش، مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن سماسرة ووسطاء ينصبون باسم الصندوق، ويستغلون جهل بعض المؤمنين وبعدهم الجغرافي عن الوكالات الثابتة، لغاية إيهامهم بالتوسط لهم لدى الإدارة من أجل حل مشاكلهم. الخبر أوردته يومية «الصباح »، في عددها الصادر غدا الثلاثاء.

وتابعت اليومية، في مقال على صفحتها الأولى، أن إطلاق خدمات رقيمة جديدة لفائدة مؤمني الضمان الاجتماعي، يندرج في إطار إستراتيجية لإنهاء الوساطة بين الصندوق والمنخرطين.

وذكرت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أن عمليات المراقبة التي أنجزتها عناصر مديرية التفتيش التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، رصدت مجموعة من حالات النصب والاحتيال، التي تم توجيهها إلى المصالح الأمنية والقضائية، همت وساطات مزعومة للحصول على تعويضات بالنسبة إلى المنخرطين البالغين سن التقاعد، الذين لم يستوفوا عدد أيام الانخراط التي تؤهلهم للحصول على معاش التقاعد، وكذا تسريع وتيرة معالجة ملفات تتعلق بالحصول على تعويضات الأمومة وفقدان الشغل، وغيرها من الخدمات التي يقدمها الصندوق.

وشدد مصدر اليومية، على استغلال السماسرة جهل المؤمنين، خصوصا من كبار السن ومحمدودي المستوى التعليمي، لغاية إيهامهم بتقدمي خدمات، هي متوفرة رهن إشارتهم مسبقا، موضحا أن عمليات النصب امتدت إلى تسوية الديون المستحقة على بعض المؤمنين لفائدة الصندوق، إذ يحاولون إقناعهم بجدولتها أو تخفيضها، مقابل عمولات تتحدد في مبالغ مهمة في بعض الأحيان.

تنبيهات مدير الصندوق 

ونبه مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال ندوة صحافية أقيمت في البيضاء أخيرا، لتحييد النسخة الجديدة من البوابة الإلكترونية «ضمانكم » ومراكز الاتصال الهاتفية، جميع أشكال الوساطة بين الصندوق والمؤمنين، موضحا أنه صادر بإمكان المنخرطين من المقاولات والأجراء الاستفادة من خدمات جديدة عبر البوابة، مثل الانخراط عن بعد، والاطلاع على تفاصيل وضعية المقاولة تجاه الصندوق، وكذا تدبير حساب المقاولة، وتسجيل الأجراء عن بعد، وغيرها من المزايا الجديدة.

تحرير من طرف حفيظ
في 23/10/2017 على الساعة 22:30