كارثة بيئية بطنجة.. تسرب مياه عادمة لشاطئ مرقالة

DR

في 05/10/2017 على الساعة 19:30

ادى عطب بمحطة الدفع التابعة لشركة امانديس بالقرب من ميناء طنجة المدينة ، منذ30 شتنبر المنصرم، الى تسرب كميات كبيرة من المياه العادمة اجتاحت شاطئ مرقالة وادت الى حدوث مشاكل بيئية خطيرة على مستوى الشاطئ، كما تسبب الامر في نفوق بعض الاسماك وانتشار لروائح كريمة باحياء مجاورة.

شركة امانديس وفي توضيح توصل به موقعle360 كشفت تفاصيل الحادث الاول من نوعه منذ انشاء المحطة، وقالت انه جاء بسبب عطل كهربائي (عطل على مستوى قاطع الدارة الكهربائية ذات الجهد المنخفض العام) في محطة المعالجة القبلية الواقعة بالميناء، وذلك في حدود الساعة الرابعة من مساء يوم السبت 30 شتنبر 2017. وأدى هذا الحادث إلى التوقف الكامل لمحطة المعالجة.

واضافت الشركة، انه ومن اجل الحد من تسرب المياه العادمة، تمت تعبئة فرق أمانديس24 ساعة /24 منذ وقوع الحادث واستدعاء الخبراء من أجل استبدال المعدات المتضررة وإعادة تشغيل المحطة، كما اوضحت ان الفرق العاملة تمكنت من إعادة تشغيل المحطة في أقل من 48 ساعة اي يوم الاثنين 2 أكتوبر على الساعة 11 صباحا.

من جهته،وفي الوقت الذي كشفت فيه الشركة المكلفة بتدبير قطاع الماء الكهرباء"امانديس" بطنجة انه يجري تقييم الأثر البيئي لهذا الحادث،حمل عمدة طنجة المنتمي لحزب العدالة والتنمية البشير العبدلاوي، المسؤولية الكاملة فيما وقع لشركة امانديس، مشيرا خلال انعقاد دورة اكتوبر العادية بمجلس المدينة، الى انه اخد علما بالواقعة، واجرى اتصالات مع المسؤولين بالشركة وقام بزيارة شاطئ مرقالة ووقف على حجم الكارثة البيئية.

وقال العمدة انه توصل من مسؤولي الشركة الى ان هناك عطب في تلاثة محركات ويتم تركيبها وهو الامر الذي تسبب في التسرب للمياه العادمة التي اجتاحت الشاطئ .

وقال العمدة "ادعو امانديس لتحمل مسؤوليتها في مثل هذه الحالات وفي حالات انقطاع الماء والكهرباء، وادعوها لان تصدر بلاغات للمواطنين في مثل هذه الحالات" وختم العمدة مداخلته في الموضوع بالتاكيد على ان هناك صعوبات كثيرة في تتبع عمل شركة امانديس وقال في هذا السياق "مع امانديس هناك صعوبات كثيرة، ونحاول التدخل في المراقبة والمتابعة".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 05/10/2017 على الساعة 19:30