بالصور. طائرات لاخماذ حريق غابة طنجة وألسنة اللهب تمتد للمساحات المجاورة

DR

في 02/07/2017 على الساعة 08:44

الى حدود الساعة تواصل السنة النيران التهام اجزاء كبيرة من غابة السلوقية بمدينة طنجة الى جانب مساحات اخرى من غابة كاب سبارتيل مسجلة خسائر كبرى بين الاشجار والاعشاب المنتشرة .

المصالح المعنية بدورها الى جانب الطائرات تسابق الزمن وتواصل اخماد الحرائق بعد امتدادها لمناطق اخرى من غابة السلوقية وكاب سبارتيل، حيث ساعدتها رياح الشرقي التي ما تزال تهب على مدينة طنجة خصوصا خلال الساعات الاولى من ليلة امس السبت.

معطيات خاصة توصلت بها le360 تفيد الى انه ولحدود الساعة ازيد من 38هكتار من المساحات الغابوية اتت عليها النيران والتي تواصل حصد المزيد من الاشجار والاعشاب الطبيعية، وينتظر ان ترتفع المساحة الى ما فوق 50 هكتار بالنظر الى ان عناصر الوقاية المدنية ورجال الانعاش وعناصر القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة وعناصر تابعة للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وجدوا صعوبات كبرى في الحد من السنة اللهب بسبب رياح الشرقي التي دفعت النيران لمتد الى مساحات وغابات اخرى مجاورة لغابة مديونة التي عرفت الشرارة الاولى للحريق ليلة الجمعة .

في السياق ذاته، دفعت عناصر الوقاية المدنية بطنجة بجميع عناصرها البالغ عددهم180 عنصر للمساعدة في اخماذ الحرائق منذ ان شبت بغابة مديونة، وشاركت بازيد من 10 شاحنات صهريجية كبيرة وشاحنات اخرى صغيرة، ناهيك عن معدات اخرى، كما شارك في العملية ازيد من 200عنصر تابع للقوات المسلحة الملكية،ونحو 150 عنصرا من القوات المساعدة، هذا بالاضافة الى ازيد من 150 من رجال الانعاش.

كما يشارك في اخماد الحريق نحو 160عنصر تابعا للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ،وبدورها دفعت السلطات المحلية باعداد اخرى من عناصرها للمشاركة في اخماد واحد من اكبر الحرائق الغابوية التي يشهدها المدار الحضري لمدينة طنجة والذي من اجله فتحت مصالح الامن بولاية امن طنجة تحقيقاتها لمعرفة ملابسات حدوثه.

وتسابق السلطات المحلية الزمن من اجل اخماد الحريق، وقد حضر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة لمكان الحريق حيث اصدر اوامره للمصالح المعنية لمواصلة الجهود قصد الحد من امتداد الحريق لمناطق غابوية اخرى بالرغم من هبوب رياح الشرقي.

تبقى الاشارة الى ان السلطات اغلقت امس الطريق المؤدية الى منطقة مديونة امام السيارات بسبب الحريق كما امرت باخلاء بعض المطاعم المتواجدة بالقرب من شاطئ اشقار والذي غادره المئات من المصطافين بسبب الاختناق الذي احدثه الانتشار الكثيف للدخان.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 02/07/2017 على الساعة 08:44