هجرة القاصرين نحو اوروبا تحرك مكتب الانتربول بالرباط

DR

في 15/06/2017 على الساعة 01:48

توصل مكتب الانتربول بالمديرية العامة للامن الوطني بتقارير جديدة تفيد بهجرة قاصرين من المغرب نحو اوروبا لا تتعدى اعمارهم بين 13 و17 سنة نجحوا في الهجر بمفردهم والوصول الى دول مثل السويد والدنمارك والمانيا حسب ما نقلته يومية المساء .

واعلنت دول لها علاقة بالانتربول بالرباط ان ما يقارب 800شاب بينهم قاصرون من المغرب ودول شمال افريقيا تمكنوا من دخول اراضيها بطريقة غير شرعية مما دفعهم الى التنسيق بين هذه البلدان لاعادتهم الى بلدانهم الاصلية خاصة ان جزء منهم يعيش في الشوارع مما جعلهم فريسة لشبكات الاجرامية المنظمة والاغتصاب والدعارة .

وفي سابقة من نوعها علمت السلطات المغربية ان المكتب الاتحادي الالماني للهجرة واللاجئين يخطك لبناء مركزين لاستقبال الاطفال القاصرين المغاربة بعد ترحيلهم في خطوة منهم للحد من ازمة تتدفق المهاجرين صغار السن والذين ينتهي بهم المطاف الى الانحراف .

ومن المقرر اطلاق المشروع السنة المقبلة وسيظل في المرحلة التجريبية لغاية سنة2020 بالاضافة الى السكن والرعاية الطبية ستقدم المراكز الدورات التعليمية وتدريبا مهنيا لهؤلاء الشباب .

وحسب الوثيقة فان هذه المراكو لم يحدد مقرها بعد في المملكة ستستقبل ايضا القاصرين دون ماوى في المغرب مما سيمنحهم فرصة البقاء في بلادهم وتجنب اللجوء للهجرة غير الشرعية نحو اوروبا .

تحرير من طرف سعيد قدري
في 15/06/2017 على الساعة 01:48