وزارة الصحة توضح حقيقة الحمى الوبائية بالعيون

DR

في 02/06/2017 على الساعة 21:00

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بالعيون بتنسيق مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون أنها شخصت بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة Brucellose humaine، وهي حالات تقل بكثير عما سجل في السنوات السابقة خاصة سنة 2007، حيث بلغ عددها آنذاك 21 حالة.

وكشف بلاغ لوزارة الصحة، أن هذه الحالات المسجلة حالات عادية دون مضاعفات، وقد تمت معالجتها وتزويد أصحابها بالأدوية مجانا، مؤكدة أن هذه الحمى لا علاقة لها بالمداواة الموسمية التي تمارس على قطعان الماشية.

وأضاف المصدر ذاته، أن المصالح الطبية المحلية، قامت كما هو معمول به في إطار البرنامج الوطني لمحاربة الحمى المتموجة، بتقصي وبائي حول جميع الحالات المسجلة مع تعزيز المراقبة الوبائية لهذا الداء.

كما باشرت المصالح البيطرية التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون، بتنسيق مع السلطات المحلية، ببحث ميداني استهدف المنتوجات المعروضة بالإضافة إلى حملة لرصد صحة قطعان الماشية في الجهة.

وأوضح البلاغ أن هذا المرض لا ينتقل من شخص إلى آخر، ويصيب الإنسان عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، أو استهلاك اللحوم الناقصة الطهي أو الحليب ومشتقاته غير المبسترة.

هذا ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة الطهي الجيد للمنتوجات الحيوانية وكذا تجنب استهلاك الحليب غير المبستر وكذا مشتقاته غير المبسترة.

تحرير من طرف عبير
في 02/06/2017 على الساعة 21:00