الوافي: اتخذنا جميع التدابير في ملف تلوث شاطئ المحمدية

DR

في 17/05/2017 على الساعة 13:00

بعد نشر شريط فيديو يظهر تصريف وقذف مياه ملوثة من المحطة الحرارية للمحمدية مباشرة إلى البحر، سارعت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة إلى التأكيد إلى أنها اتخذت تدابير استعجالية مباشرة بعد ظهور بقع سوداء بشاطئ ميرامار بالمحمدية نهاية الأسبوع الماضي.

وذكر بلاغ لكتابة الدولة، يتوفر الموقع على نسخة منه، أن فرقة الشرطة البيئية انتقلت إلى عين المكان يوم 11 ماي الجاري، وذلك لتقصي الحقائق والوقوف على هذه الواقعة، حيث تبين خلال هذه الزيارة ظهور بقع سوداء على مساحة تقدر بحوالي 4000 متر مربع من الجهة الغربية للشاطئ المحاذي للميناء.

ويضيف البلاغ أنه تم في إطار هذه التدابير الاستعجالية، أخذ عينات من هذه البقع السوداء لإجراء التحاليل المخبرية حول طبيعة ونوعية المادة السوداء المختلطة برمال الشاطئ، فضلا عن معاينة المحطة الحرارية للمحمدية ومحيطها الخارجي.

وبخصوص شريط الفيديو المذكور، فقد أرسلت كتابة الدولة يوم الأحد المنصرم عناصر من الشرطة البيئية والمختبر الوطني التابع لها إلى الموقع مصدر التلوث من أجل التحقق من مدى صحة ما ورد في الشريط، حيث قامت بأخذ عينات من رمال الشاطئ والمياه الملوثة.

وأشار البلاغ أيضا إلى أنه انتقلت أيضا أول أمس الإثنين لجنة إقليمية مختلطة إلى المحطة الحرارية بالمحمدية ومواقع تصريف المقذوفات السائلة، مردفا أن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أحدثت لجنة من قطاع الطاقة وقطاع التنمية المستدامة والمكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل تتبع تطورات هذا الملف وإيجاد الحلول الملائمة والدائمة.

تحرير من طرف عبير
في 17/05/2017 على الساعة 13:00