10 في المائة من تلاميذ المغرب يستهلكون الكحول والمخدرات

DR

في 17/04/2017 على الساعة 21:00

أقوال الصحفأظهر تقرير أنجزه البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التعليم، أن 10 في المائة من تلاميذ المغرب يستهلكون الحكول، فيما يستهلك 13 في المائة منهم المخدرات، الخبر أوردته يومية المساء في عددها ليوم غد الثلاثاء.

 وحسب اليومية فقد كشفت دراسة حديثة أنجزها البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التعليم عن معطيات صادمة تشير إلى أن 15 في المائة من التلاميذ يدخنون السجائر و13 في المائة يتعاطون المخدرات داخل المؤسسات التعليمية و10 في المائة يستهلكون الكحول.

وأضافت الدراسة حسب اليومية بأن المدراس الثانوية ماتزال فضاءات غير آمنه، موضحة أن أكثر من 56 في المائة من التلاميذ لديهم رؤية سلبية حول المناخ الذي يعم مدارسهم، كما تتفشى أمراض اجتماعية كثيرة في الفضاء المدرسي، حسب ما أكدته الدراسة، حيث يعاني 18 في المائة من التلاميذ من التحرش الجنسي والنفسي داخل فضاء المؤسسات التعليمية.

وقالت اليومية إن الدراسة خلصت إلى أن أغلب المؤسسات الثانوية تفتقر إلى الموراد المادية، وخصوصا الموراد البشرية، مضيفة أن الداسة تأتي بعد دراسة سابقة للبرنامج تظهر نتائج كارثية بخصوص مستوى التلاميذ في اللغات ومواد الرياضيات، في وقت تبقى نسبة الإناث 19 في المائة أعلى بقليل من نسبة الذكور 16 في المائة، فيما يخص هذه النقطة.

ارتفاع عدد التلاميذ

يذكر أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السابق، رشيد بلمختار، أكد أن عدد التلاميذ المسجلين للموسم الحالي بلغ حوالي 7 ملايين تلميذ، وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 3.3 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية، مضيفا أنه تم توسيع المشاريع الرائدة التي تم إطلاقها سنة 2016، سيما برنامج السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتعزيز الدعم المدرسي، وتعلم اللغات، مضيفا أن الوزارة قررت اعتماد منهجية جديدة لتدريس اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

تحرير من طرف حفيظ
في 17/04/2017 على الساعة 21:00