بالصور: نفوق أعداد كبيرة من الدواجن يستنفر سلطات تيزنيت

دجاج نافق بتيزنيت

دجاج نافق بتيزنيت . DR

في 20/03/2017 على الساعة 20:00

استفاقت، صباح اليوم الإثنين، ساكنة "تعاونية التشارك" داخل المجال الحضري لمدينة تيزنيت، على وقع نفوق عدد كبير من الدواجن بالقرب من منازلها، في وقت استنفر فيه الحادث السلطات المحلية وباقي الجهات المعنية.

ورجحت مصادر خاصة لموقع le360، أن يكون نفوق الدواجن بالمنطقة مرتبط بإصابتها بفيروس "إنفلونزا الطيور"، الذي استنفر مؤخرا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

© Copyright : DR

وفي تصريح لموقع le360، أكد عبد اللطيف آيت حماد، رئيس الفرع الإقليمي للمنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة، أن المنظمة تلقت شكاية مباشرة من طرف ساكنة التعاونية تفيد بنفوق أعداد كبيرة من الدواجن بالقرب من مقرات سكناها.

© Copyright : DR

وأضاف المتحدث أن المنظمة قامت بإشعار السلطات المحلية ومصلحة حفظ السلامة بجماعة تيزنيت بالموضوع، ليتم الانتقال إلى عين المكان لمعاينة الدجاج النافق، حيث جرى نقله إلى مكان آخر قبل أن يتم إحراقه، في وقت لم يتم إخضاعه لأية فحوصات مخبرية للتأكد من خلوه من الفيروس الفتاك من نوع "أش 7 إن 1" و"أش 5 إن 8"، والذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية، أخيرا، المغرب.

© Copyright : DR

من جهة أخرى، أفاد مصدر موثوق لموقع le360، أن ساكنة التعاونية المذكورة، سبق وأن وجهت للمجلس الجماعي لتيزنيت شكايات متعددة ضد وحدات تربية الدواجن، التي لا تبعد سوى بأمتار قليلة عن منازلها، للروائح الكريهة التي تنبعث منها ولخطورتها على صحتها، إلا أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار ولم تعر لها أي اهتمام على حد تعبير المصدر ذاته.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 20/03/2017 على الساعة 20:00