عناصر الحموشي تدخل على الخط في قضية "النسر الملكي"

DR

في 14/02/2017 على الساعة 17:37

علم موقع Le360 من مصادر خاصة ان عناصر الشرطة القضائية بمدينة الفنيدق فتحت اليوم الثلاثاء تحقيقا عاجلا بخصوص قضية تعذيب شبان وقاصرين لنسر ملكي بضواحي المدينة مساء يوم الجمعة المنصرم.

واكدت مصادرنا ان تحرك الاجهزة الامنية جاء بناء على أوامر صادرة عن النيابة العامة بمدينة تطوان عقب توصلها بشكاية مباشرة من طرف المديرية الاقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

من جهتها اوردت معلومات توصل بها الموقع ان عدد من الشبان والقاصرين الذين ظهروا في الصور التي انتشرت بمواقع التواصل الاجتماعي مع النسر الملكي "الاكلف" قد تم التعرف على هويات بعضهم، وينتظر ان يتوصلوا باستدعاءات عاجلة للمثول امام عناصر الشرطة القضائية بمفوضية امن الفنيدق.

من جهته،وفي اتصال مع موقعLe360 اكد مكرم جابر المدير الاقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان، انه بالنسبة لموضوع احتجاز النسر الملكي "الاكلف"مساء يوم الجمعة الماضي،قامت المديرية بالفعل بتقديم شكاية الى السيد وكيل الملك بابتدائية تطوان قصد فتح تحقيق معمق حول الصور التي كانت متداولة عبر صفحات التواصل الاجتماعي والظروف والملابسات التي ادت لاحتجاز هذا الطائر من طرف هؤلاء الشبان والقاصرين.

المتحدث ذاته اكد في اتصال هاتفي، ان المديرية الاقليمية وضعت الشكاية مرفقة بصور الشبان والقاصرين الذين ظهروا في وسائل التواصل الاجتماعي مشيرا ان السيد الوكيل اعطا اوامره لفتح تحقيق في الموضوع عن طريق استدعاء جميع من ظهروا في هذه الصور،مضيفا ان المديرية الاقليمية اتصلت امس الاثنين بجميع اعوانها على مستوى مدينة الفنيدق لاخبار الشرطة القضائية، وقصد المشاركة في البحث والتحري وقال جابر "نحن ننتظر مصير هذه الشكايات على مستوى المدينة، وكل ما اؤكده ان الاوامر اعطيت في هذا الشأن".

وبخصوص الحالة الصحية للنسر الملكي الذي تعرض للتعذيب اكد المسؤول الاقليمي "النسر تمت معالجته، واطلاقه من جديد في محمية جبل موسى ويجري حاليا تتبعه الى جانب النسور الاخرى، ويوجد الان بالغابة، اعوان المديرية تخضعه للمراقبة، ونحاول توفير الاكل له بعدة مناطق قريبة من المحمية".

وفي سؤال حول تخوف ساكنة المنطقة من ان يلحق النسر الملكي اضرار ببعض ممتلكاتهم وحيواناتهم، نفى مكرم جابر كل الاشاعات التي تقول ذلك، واكد ان المعلومات المتداولة مغلوطة تماما، وقال في هذا الشان "النسر ياكل الجيفة لكونه طير لاحم، المديرية ومنذ نهاية الاسبوع على اتصال بمكتريات الصيد على مستوى اقليم تطوان والتي تقوم باحاشة الخنزير البري، والهدف توفير بعض لحوم الخنزير وبعض الطرائد لتوزيعها على نقط يرتادها النسر والنسور التي اطلقت، ولدحض كل الاشاعات، ستقوم المديرية قريبا بحملات توعية لساكنة المنطقة القريبة من الغابة والمحمية".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 14/02/2017 على الساعة 17:37