شباط يحيل غلاب وحجيرة وبادو على المجلس التأديبي

DR

في 29/12/2016 على الساعة 15:46

في الوقت الذي تقرر فيه عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، السبت المقبل، تتجه القيادة إلى إحالة قياديين في الحزب على المجلس التأديبي بسبب تصريحاتهم المنتقدة للأمين العام لحزب «الميزان»، حميد شباط.

وأكد الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، عادل بنحمزة في تصريح مقتضب لـLe360، أن الدورة الاستثنائية للمجلس الوطنة للحزب ستناقش قرار إحالة قياديين في الحزب على اللجنة التأديبية، بعدما أدلوا بتصريحات خالفت مقررات اللجنة التنفيذية والنظام الأساسي للحزب، وذلك في إشارة إلى كل من توفيق حجيرة، وكريم غلاب، وياسمينة بادو.

وأضاف بنحمزة أن قرر إحالة أعضاء الحزب المذكورين على اللجنة التأديبية للحزب يأتي بعد مخالفتهم لمقرارات الحزب وتوجيهاته حيث أدلوا بتصريحات منتقدة للأمين العام وبلاغ اللجنة التنفيذية بخصوص الوزارة الخارجية، رغم أنهم ساهموا في صياغته ووافقوا على مضمونه كما حضروا خلال تقديمه للرأي العام.

وكان كل من عضوي اللجنة التنفيذية ياسمينة بادو وكريم غلاب، قد خرجوا في تصريحات صحفية منتقدة لحميد شباط بعد تصريحاته حول «مغربية موريتانيا »، كما توفيق احجيرة فقد أصدر بيانا اعتبر فيه أن «ما صرح به الأمين العام كان تصريحا شخصيا، أخد حرية التصرف فيه معتبرا أنه يكلم في اجتماع داخلي، وأن البلاغ الصادر عن اللجنة التنفيذية، والذي حضرت في إعداده، قد تم تناوله من باب الاستحضار التقليدي لمواضيع الساعة دون توقع ما سوف يترتب عن ذات الموضوع من آثار سلبية ».

يذكر أن حميد شباط، كان قد صرح السبت الماضي، في لقاء نظمته نقابة الاتحاد العام للشغالين، أن «الانفصال الذي وقع عام 1959 خلق مشاكل للمغرب، ومن ذلك تأسيس دولة موريتانيا، رغم أن هذه الأراضي تبقى مغربية، وأن كل المؤرخين يؤكدون على ذلك »، وهو التصريح الذي جر عليه غضبا من وزارة الخارجية والتعاون التي أصدرت بلاغا تنتقد فيه تصريحات زعيم الاستقلاليين.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 29/12/2016 على الساعة 15:46