حصيلة مجلس المستشارين..بنشماش منزعج من غياب هؤلاء الوزراء

DR

في 07/08/2016 على الساعة 08:45

كشف رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، في تقديمه لحصلية عمل المجلس، أن كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وزير المقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، مامون بهدهود لم يحضرا لأية جلسة شفهية من جلسات الرقابية للإجابة عن أسئلة المستشارين.

وأكد رئيس مجلس المستشارين، أمس، خلال جلسة اختتام دورة أشغال الغرفة الثانية، أن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، ووزير التربية الوطنية ثم وزير الصحة، كانوا الأكثر حضورا للجلسات الأسبوعية مقارنة مع باقي الوزراء، ، حيث حضر الصديقي 12 مرة خلال 17 جلسة للأسئلة، ويليه قطاع التربية الوطنية ب 11 مرة ووزير الصحة ب 10 مرات.

وأضاف المتحدث أن حضور الوزراء لجلسات الأسئلة الشفهية الأسبوعية يتميز بالتباين، وذلك بحسب الأسئلة المبرمجة من طرف مكونات المجلس في جدول الأعمال ونسبة اعتذار الوزراء عن حضور أشغالها.

وتابع بنشماش أن "كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد لأية جلسة شفهية بجانب وزير المقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، لم يحضرا جلسات الأسئلة وذلك بفعل اعتذارهما عن حضور جميع جلسات الأسئلة الشفهية، في حين أن المعدل العام لاعتذار جميع أعضاء الحكومة خلال الجلسات 17 المخصصة للأسئلة الشفهية يزيد عن 43%".

وتحدثت بنشماش عن غياب المستشارين البرلمانيين في الجلسات واللجان، حيث لم يتعدى معدل الحضور في مجموع الجلسات العامة 55% في حين بلغت نسبة الحضور 60% على مستوى جلسات الأسئلة و41% على مستوى جلسات التشريع، فيما بلغ معدل الحضور على مستوى اللجان الدائمة 39% من بين الأعضاء الدائمين".

تحرير من طرف عبير
في 07/08/2016 على الساعة 08:45