هكذا خذل السيسي و"الدول الشقيقة" المغرب في الاتحاد الإفريقي

DR

في 19/07/2016 على الساعة 21:30

أقوال الصحففي الوقت الذي طالبت 28 دولة افريقية،تعليق عضوية جبهة البوليساريو في الإتحاد الأفريقي، خذلت ثلاث دور عربية شقيقة للمغرب " تونس. مصر وموريتانيا " بعد امتناعهم عن التوقيع الخطة السياسية لتعليق مشاركة "الجمهورية الوهمية " بحسب ما أوردته يومية المساء في عددها ليوم غد الأربعاء.

الدول العربية الثلاثة امتنعت عن توقيع الخطة،التي تقدم بها رئيس جمهورية الغابون" علي بونغو اونديميا "،بإسم 28 بلدا إفريقيا من اصل 54 من دول الإتحاد،في حين كانت الجمهورية الليبية الوحيدة ضمن بلدان شمال افريقيا التي قررت دعم الطلب المغربي.

وأضافت نفس اليومية، أن المغرب أصبح مطالبا باستمالة 8 دول أخرى لضمان تصويت ثلثي المنظمة الإفريقية من أجل الطرد النهائي للجبهة من الأسرة الإفريقية.

مبادرة الدول الأفريقية الثمانية والعشرين الداعمة لجهود المملكة في حل قضية الصحراء عبر تسوية نهائية للنزاع الإقليمي المفتعل، يأتي انسجاماً مع جهود الأمم المتحدة. كما أن الدول الأفريقية الموقعة على الخطة، رحبت بقرار المغرب العودة إلى الإتحاد الأفريقي،بعد 32 سنة من الغياب، وتأسفت الدول الموقعة على الظروف السابقة التي تم فيها انذاك قبول الجمهورية الصحراوية الوهمية في منظمة الوحدة الإفريقية.

وقدمت يومية "المساء "أسماء الدول التي رحبت بقرار عودة المغرب للأسرة الأفريقية منها : بنين، بوركينافسو، بوروندي، الرأس الأخضر، جزر القمر، والكونغو، كوت ديفوار، جيبوتي، ارتيريه، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الإستوائية، ليبيريا، ليبيا، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وساتومي، السينغال، السيشل، وسيراليون، الصومال،السودان، وسوازيلاند، الطوغو ، وزامبيا.

تحرير من طرف محمد إسلام
في 19/07/2016 على الساعة 21:30