مرصد الشمال: الخلايا الإرهابية تهرب الأسلحة عبر باب سبتة

مغاربة يقاتلون في صفوف تنظيم داعش الإرهابي

مغاربة يقاتلون في صفوف تنظيم داعش الإرهابي . DR

في 31/05/2016 على الساعة 20:30

أكد "مرصد الشمال لحقوق الإنسان" أن ضعف عمليات المراقبة والتفتيش من طرف السلطات المختصة (الأمن، الجمارك …)، بباب سبتة، يرفع إمكانية تهريب الأسلحة من طرف الخلايا الإرهابية، التي تنشط داخل هذه المدينة المحتلة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوضع داخل سبتة تزدهر تجارة الأسلحة بمختلف أنواعها خصوصا بـ"حي الأمير"، يتم استعمالها في تصفية الحسابات بين الشبكات الإجرامية وتجار المخدرات، كما تنشط بشكل كبير الشبكات الإرهابية التي لها امتدادات بتنظيمات عالمية وعلى رأسهما تنظيمي "القاعدة" و"داعش"، وتعمل منذ سنوات على الاستقطاب والتجنيد والتمويل إلى جانب شبكات تهريب البشر والمخدرات والسلع، وهو ما يرفع من إمكانية قيامها بأنشطة داخل باقي التراب المغربي قائما.

وذكر "مرصد الشمال"، أن أزيد من 400 سيارة، متخصصة في التهريب من طرف شبكات متخصصة، تحمل علامات ترقيم مغربية وإسبانية تدخل الثغر المحتل وتخرج منه بشكل يومي وهي محملة بمواد مهربة، دون الخضوع لإجراءات التفتيش بشكل كامل.

وحمل المصدر ذاته، الدولة مسؤولية أرواح المواطنين وسلامتهم الجسدية أمام تزايد خطر الإرهاب، كما حذرها من إمكانية تهريب الأسلحة عبر المدينة المحتلة إلى باقي التراب الوطني بسبب ضعف المراقبة الأمنية.

تحرير من طرف عبير
في 31/05/2016 على الساعة 20:30