بنعبد الله: العماري رفض طلبا من شباط لدعمه في رفع العتبة

براهيم توكار - Le360

في 21/02/2016 على الساعة 21:00

أقوال الصحفكشف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، طلب من إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة، أن يدعمه في مطلب رفع العتبة إلى 10%، إلا أن العماري رفض ذلك خلال لقاء جمع الأحزاب برئيس الحكومة.

وذكرت يومية "المساء" في مقال على صفحتها الأولى من عددها ليوم غد الاثنين،، أن بنعبد الله، أوضح في كلمة ضمن أشغال الدورة الثالثة للمجلس الوطني لمنتدى المناصفة والمساواة، أمس السبت بسلا، أن شباط طلب الكلمة ليعلن عن موقفه بشأن تحديد نسبة العتبة في 10 في المائة، "وقد كان بجانبه إلياس العماري، وطلب منه أن يردد معه نفس الموقف، فرد عليه العماري: قولها بوحدك".

وتضيف اليومية، أن بنعبد الله استغرب لطرح شباط إحياء الكتلة إلى جانب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، في الوقت الذي يريد ضرب هذين الحزبين من خلال نسبة العتبة التي يقترحها، حيث سجل أن هناك ثلاثة أحزاب فقط تتوفر على 10 في المائة، وهي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال.

وعاد الأمين العام لـ"الكتاب"، إلى ما طرحه ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بشأن تخفيض العتبة إلى عشرة في المائة، مضيفا أنه في الوقت الذي كان يدافع لشكر، قبل أن يصبح زعيما لحزب الاتحاد الاشتراكي، عن رفع العتبة إلى 10 في المائة، "كنت أحذره من أنه ستأتي الوقت الذي لن يصل فيه إلى هذه النسبة".

حزب "الكتاب" ورفع العتبة

وأورد بنعبد الله أن دفاع الحزب عن تخفيض العتبة إلى 3 في المائة هو "موقف مبدئي" يعود إلى عشرين سنة.

وأضاف أن الحزب أصبح اليوم "يلعب مع الكبار" ولا تخيفه عتبة 6 في المائة، لكنه يدافع عن حزب الاشتراكي الموحد، الذي له أسس في المجتمع ولم تصنعه الإدارة، ومن الأفضل أن يكون ممثلا داخل المؤسسة التشريعية.

تحرير من طرف عبير
في 21/02/2016 على الساعة 21:00