الاتحاد الدستوري يدعو إلى إلغاء العتبة الانتخابية

براهيم توكار - Le360

في 19/02/2016 على الساعة 17:00

بعدما طالب حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، برفع عتبة التمثيلية بالبرلمان، من 6 إلى 10 في المائة، خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، خرج حزب الاتحاد الدستوري، ليؤكد دعوته إلى تقليص العتبة أو إلغائها من أجل الرفع من نسبة المشاركة في العملية الانتخابية.

وأكد بلاغ لحزب الاتحاد الدستوري المعارض، أن " التشبث بالعتبة الحالية أو الدعوة إلى الرفع منها، هو مطلب لا يخدم تقوية المشاركة في الانتخابات ولا يسعى إلى تعزيز الديمقراطية أو توسيع دائرة التمثيلية الوطنية، وإنما يكرس الهيمنة الحزبية وبالتالي يشكل ضربة قوية لمبدا التعددية".

وأضاف المصدر ذاته، أن إعادة النظر في العتبة في اتجاه التخفيض أو الإلغاء مطلب ينسجم مع "تحقيق المشاركة المكثفة للناخبين والتمثيلية الواسعة"، على اعتبار أن "المغرب بعيش مسلسلا مستمرا من الهدر الانتخابي، حيث أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية يصل إلى حوالي 14 مليون ناخب، ولا يشارك من بينهم في عملية التصويت إلا 7 مليون مسجل".

وتساءل البلاغ، هل نستمر إذن في اعتماد عتبة 6 في المائة؟، معتبرا أن معيار العتبة في حد ذاته "ليس معيارا ديمقراطيا، ولا هو معمول به في العديد من الديمقراطيات عبر العالم؟".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 19/02/2016 على الساعة 17:00