"البيجيدي" يدعو المغرب إلى الدفاع عن حقوق مواطنيه بهولندا

DR

في 20/02/2016 على الساعة 10:00

على خلفية مصادقة البرلمان الهولندي، بأغلبية مطلقة على إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب، دعا فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على ضرورة التحرك من أجل حث وإلزام الحكومة الهولندية على التفاوض حول هذا الملف.

وأكدت نزهة الوفي، القيادية في "البيجيدي" وعضوة ببرلمان مجلس أوروبا، أنه "يجب أن يفاوض المغرب من موقع قوة دون التنازل عن الحقوق المكتسبة وإلا سيعطي الضوء الأخضر لدول أخرى ذات أجندات للمس بحقوق ومكتسبات المغاربة"، مؤكدة أن المغرب يملك أوراق ضغط من بينها ورقتي التعاون القضائي والأمني والتي ستمكنه من التفاوض بقوة حول الملف.

وأضافت المتحدثة، "إن المغرب دبر هذا الموضوع بكثير من الاجتهاد بالحرص على التفاوض مع الحكومة الهولندية، وعقد مجموعة من اللقاءات على أساس عدم المساس بمصالح المغاربة، وحل المشكل بالنسبة للذين سيحالون على التقاعد".

وكان البرلمان الهولندي قد صادق على إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب الثلاثاء الماضي، هو ما وصفه وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بـ"الخطوة المؤسفة"، معبرا عن "الرفض التام لهذا القرار شكلا ومضمونا".

كما شدد مزوار في اتصال مع نظيره الهولندي، أن "المغرب عازم على حماية مكتسبات الجالية المغربية المقيمة في هولندا والدفاع عن مصالحها وسيعبئ كل الوسائل لهذا الغرض".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 20/02/2016 على الساعة 10:00