الداخلية تسعى لإلغاء لائحة الشباب في الانتخابات المقبلة

Le360 : Adil Gadrouz

في 05/02/2016 على الساعة 09:30

في اطار استعدادها لادخال تعديلات على القوانين الانتخابية لمجلس النواب أبلغت وزارة الداخلية زعماء الاحزاب السياسية قرارها القاضي باسقاط كوطا الشباب في الاستحقاقات المقبلة.

وتعتزم وزارة الداخلية تقديم تعديل على القانون التنظيمي لمجلس النواب يقضي بالغاء اللائحة الوطنية الخاصة بالشباب التي تمنح 30 مقعدا للاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 40 سنة.

وتروم الداخلية من خلال هذا التعديل القضاء على "الريع الانتخابي" الذي يستفيد منه ابناء السياسيين وذوو القربى، فيما يتم تهميش الطاقات الشابة داخل الاحزاب، وهذا المقترح يلقى معارضة شرسة من طرف بعض رؤساء الاحزاب. ورجحت مصادر حزبية ان يتم اضافة حصة الشباب الى الكوطا المخصصة للنساء لينتقل عددهم بالبرلمان الى تسعين مقعدا، كما اوردت الصباح في عدد اليوم الجمعة.

ومن جهة اخرى، رحبت عناصر في شبيبات حزبية بهذا المقترح، بعدما ظل بعض زعماء الاحزاب يضعون معايير على المقاس لترسيم ابناء القياديين في المراتب المتقدمة من اجل ضمان الفوز. فيما طالبت بجعل كوطا الشباب مخصصة حصريا للشبيبات الحزبية.

وكان البامي عبد اللطيف وهبي اول من طالب بالغاء لائحة الوطنية للشباب عبر تعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب من اجل قطع الطريق امام الريع السياسي الذي يتسفيد منه البعض، وبرر فريق الاصالة والمعاصرة ذلك لائحة الشباب استغلت في غير اهدافها التي وضعها المشرع، كما اوردت " الصباح".

تحرير من طرف محمد إسلام
في 05/02/2016 على الساعة 09:30