الجزائر تستدعي سفير المملكة بسبب "تدفق" المهاجرين المغاربة

عبد القادر مساهل

عبد القادر مساهل . DR

في 23/01/2016 على الساعة 23:00

استدعى وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، السفير المغربي بالجزائر، وذلك للاحتجاج على التدفق “المكثف” و”غير العادي” لمواطنين مغاربة متجهين إلى ليبيا عبر الجزائر.

ويبدو أن ملف 500 مواطن مغربي عالق بمطار الجزائر هواري بمودين منذ بداية هذا الشهر، أخد منحى أخر، بعد استدعاء السفير المغربي بالجزائر من قبل مساهل، وذلك وفق ما ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية.

وذكر البيان أن الوزير الجزائري أطلع السفير المغربي على ما قال إنه "تدفق مكثف وغير عاد" للمغاربة، قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا، عبر الجزائر، مؤكدا له أن هذا الأمر لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة.

وأشعر مساهل السفير المغربي بـ"قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة، وبصفة استثنائية، بعبور الرعايا المغربيين المتواجدين حاليا بالجزائر العاصمة والحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا"، مضيفة أن "المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم الى بلدهم الأصلي".

يشار إلى أن 500 مواطن مغربي العالقون بمطار هواري بمودين، يتوفرون على وثائق السفر مختومة، وينبغي ألا يتعامل مهم على أنهم "مهاجرين سريين".

تحرير من طرف عبير
في 23/01/2016 على الساعة 23:00