مجلس المستشارين..قريبا المرسلات بـ"التيفيناغ"

DR

في 15/01/2016 على الساعة 16:05

اتخذ رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، قرارا بإحداث لجنة مشكلة من أعضاء مكتب المجلس مهمتها تتجلى في تفعيل المادة 35 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين والقاضية باعتماد وإعمال اللغة الأمازيغية داخل البرلمان.

ويأتي القرار انسجاما مع مقتضيات الفصل 5 من الدستور الذي يشير إلى أن الأمازيغية لغة رسمية أيضا للدولة باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

كما اتخذ القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، قرارا بكتابة اسم مجلس المستشارين بحروف "تيفيناغ" إلى جانب الحرف العربي، ورقنه على مستوى الواجهة الرئيسية للمجلس، بمناسبة الاحتفالات المخلدة لرأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966.

كما سيتم اعتماد "تيفيناغ" فيما يتعلق بكل مراسلات المجلس وعلامات التشوير داخله وكذا الهوية البصرية (logo) للمجلس، كما ستعمل اللجنة للبحث في كيفية إعداد ترجمة ملخصة لأشغال المجلس بالأمازيغية ونشرها في النشرة الداخلية للمجلس في مرحلة ثانية.

ومن المرتقب أن يعقد مكتب مجلس المستشارين خلال الأيام القليلة القادمة جلسة عمل مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لبحث الصيغ العملية الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية والترجمة ضمن أشغال المجلس سواء على مستوى الجلسات العامة أو اللجان الدائمة.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 15/01/2016 على الساعة 16:05